جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هل إلغاء الاعتمادات المستندية يضر الصناعة المحلية؟.. مستثمرون يجيبون

أعلنت الحكومة عن عزمها على إلغاء الاعتمادات المستندية، والتي سيتسبب في زيادة المنتجات المستوردة، والتي تمثل تهديدا للصناعة التي يجب تحفيزها وليس حمايتها.

إلغاء الاعتمادات المستندية

وقال بهاء العادلي، رئيس جمعية مستثمري بدر وعضو جمعية اتحاد المستثمرين المصريين، إن إلغاء الحكومة للاعتمادات المستندية، لن يتسبب في ضرر للصناعة المحلية التي لا يمكن حمايتها وإنما يتم تقديم حوافز لها لتتنافس مع المنتج المستورد.

ونوه في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إلى أهمية الاستيراد والذي يعتبر إجراء شراء طبيعي لا يمكن أن تستغني أي دولة عنه، وعندما يتوقف الاستيراد لن تستورد الدول الأخرى منتجاتنا.

ميزة تنافسية للصناعة

وأكد على أهمية ميزة تنافسية للصناعة محلية، ووجود الحوافز ومنها تسيهل ترخيص الأراضي وتخفيض التكلفة على المنتجين.

بالإضافة إلى وضع ضوابط على جودة المنتج المستورد . إلى جانب تقديم دعم للصادرات  بشكل مستمر .

وقال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،  إن الأولوية بالنسبة للحكومة حاليا تتمثل فى التركيز على كبح جماح التضخم وليس سعر العملة المحلية.

مؤكدا أن الحكومة بصدد إلغاء الاعتمادات المستندية خلال الفترة المقبلة، تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية قبل نحو أسبوعين.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي، إنه تم إطلاق حزمة من الحوافز لتشجيع الاستثمار، منها الحوافز الخاصة بقانون الاستثمار والحوافز الخضراء وحوافز صناعة السيارات.

Ads

والحوافز الإضافية غير الضريبية، وحوافز الاستثمار في القطاع الصحي، وإعفاء 19 قطاعًا صناعيًا من الضريبة العقارية.

المنافسة الحيادية

وأضاف، أنه تم تعزيز المنافسة وفتح مجالات جديدة، حيث أن هناك شكاوى بغياب المنافسة الحيادية بالأسواق، وخلق حواجز إضافية غير ضرورية أمام دخول المستثمرين.

الشركات المملوكة للدولة

لذلك تم العمل على اتساع نطاق الملكية العامة، وتوريد الشركات المملوكة للدولة مثل السلع والخدمات بأسعار غير تنافسية، وحصول الشركات المملوكة للدولة على امتيازات وإعفاءات تنظيمية.

وقال عبد الله محمد الغزالي، رئيس جمعية المستثمرين بمنطقة بلبيس الصناعية، إن الحوافز التي أطلقتها الحكومة تسببت في دفع الطاقة الانتاجية.

الضريبة العقارية

وطالب في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”  بتخفيض أسعار المجمعات الصناعية على غرار الأراضي، وتسهيل الإجراءات التي تلي الإعفاءات التي تم إقرارها للضريبة العقارية .

وأكد على أهمية تسهيل بيع وتمليك المصانع والوحدات بالمجمعات الصناعية للمستثمرين، بالإضافة إلى أهمية أن تكون الرخصة التي يحصل عليها المستثمر رخصة كاملة .

ونوه الغزالي إلى أنه سيصدر عن المؤتمر الاقتصادي ورقه خلال اليوم الثالث له، وذلك بإجمالي الحوافز والمتطلبات التي ينتظرها المصنعيين والمستثمرين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس