جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هشام عكاشة: البنك الأهلي المصري وصل لـ654 فرعًا بنهاية نوفمبر 2023

أكد هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري أن البنك حقق في عام 2023 نجاحات في مختلف خطوط الأعمال بما يتماشى مع استراتيجية البنك المركزي المصري ورؤية مصر 2030؛ إذ امتدت شبكة فروع البنك لتصل إلى نحو 654 فرع ووحدة مصرفية بنهاية نوفمبر 2023.

وأضاف عكاشة أن البنك احتفل هذا العام بمرور 125 عاما على تأسيسه الذي يوافق الخامس والعشرين من يونيو عام 1898 حاملًا سجل تجاري رقم “” 1، وقام البنك بهذه المناسبة بإصدار طابع وعملة تذكارية تماشيا مع الهوية المؤسسية للبنك حاملا اسم وشعار البنك لتخلد ذكرى تأسيسه.

افتتاح أفرع جديدة لـ”البنك الأهلي المصري”

وأضاف عكاشة أن البنك افتتح على هامش تلك المناسبة، فرعيه “طوسون” و” قصر فيني ” بالإسكندرية بعد اجراء عمليات إعادة تأهيل لهما بوصفهما ضمن المباني التراثية للبنك، حيث يحرص البنك على تطوير فروعه ذات الطابع التراثي والتاريخي العريق لما لها من أثر حضاري في محافظات مصر، مع الحفاظ على الطابع المميز لتلك المباني، وهو ما يعكس رؤية البنك في تبني توجه الدولة للارتقاء بالذوق الفني والادبي والثقافي، حيث تسعى الدول الى الاهتمام والحفاظ على الارث الحضاري والثقافي الخاص بها من اعمال توثيق والحفاظ على التراث وفقا وما اقرته منظمة اليونسكو من مواثيق ومبادئ للحفاظ على المناطق والمباني التراثية.

كما أشار إلى خطة البنك الأهلي المصري لإعادة توظيف العديد من مبانيه التراثية ذات المكانة الثقافية والتاريخية مع الحفاظ على الطابع المميز لتلك المباني وهو ما تم مراعاته في تطوير عدد من فروع البنك التراثية مثل الفرع الرئيسي بشارع شريف، وفروع محمد فريد، ثروت، الموسكي، بني سويف، الفيوم وغيرها من الفروع ضمن مشروع إحياء التراث الذي يتبناه البنك في إطار دوره الثقافي المتنامي الذي يحرص على القيام به منذ تأسيسه من أجل المساهمة في الحفاظ على تاريخ الشعب المصري الثري وتعريف الأجيال القادمة بمحطاته الهامة.

استراتيجيات البنك وتعزيز الشمول المالي

وأضاف عكاشه أن استراتيجيات البنك تعتمد على تعزيز الشمول المالي، وذلك من خلال:

– طرح منتجات جديدة لخدمة كافة شرائح المجتمع.

– المشاركة في تمويل المشروعات القومية في مختلف المجالات التي تهدف لدفع عجلة التنمية الاقتصادية، وتساعد على خفض معدلات البطالة.

– ترسيخ مبدأ الاستدامة في الأنشطة الأساسية للبنك.

– تعزيز تجربة العملاء الرقمية من خلال الاستفادة من آليات الذكاء الاصطناعي.

– تعظيم الربحية وخفض التكلفة، مع التركيز على رضاء العملاء.

– الاستمرار في أداء البنك لدوره الوطني بالمساهمة في المبادرات الحكومية ومبادرات البنك المركزي، مع أولوية الاهتمام بتطوير العاملين وصقل مهاراتهم.

السياسات النقدية والمصرفية

كما أكد عكاشة، سعي البنك المستمر نحو تطوير تلك الاستراتيجيات استنادا إلى التغييرات التي تتم في السوق المصرفية سواء على الصعيد المحلي أو الدولي وكذا خطط وسياسات الدولة والبنك المركزي، وبما يتماشى مع السياسات النقدية والمصرفية للدولة سعيا لخدمة احتياجات العملاء الحاليين أو المرتقبين.

Ads

فروع البنك الأهلي في 2023

وأشار عكاشه إلى استهداف البنك الأهلي المصري الوصول بالخدمات المصرفية إلى أكبر عدد من المواطنين في شتى محافظات الجمهورية خاصة في المناطق غير المشمولة مصرفيا؛ ومن أبرزها:

– امتدت شبكة فروع البنك لتصل إلى نحو 654 فرع ووحدة مصرفية بنهاية نوفمبر 2023، منها 38 فرع يعمل بالطاقة الشمسية و60 فرع لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

– 6733 ماكينة صارف آلي تشمل 1228 ماكينة صارف آلي مجهزة لخدمة العملاء ذوي الإعاقة البصرية و34 ماكينة لخدمة العملاء ذوي الإعاقة الحركية، بما يرسخ مبدأ الاستدامة من خلال تقديم الخدمات المصرفية لكافة شرائح المجتمع، وهو ما يتم وفقا ودراسة احتياجات العملاء.

حضور البنك الأهلي المصري في الخارج

كما أكد حرص البنك على التواجد الخارجي الفعال، من خلال تواجده في معظم قارات العالم من خلال:

(البنك الأهلي المصري) بالمملكة المتحدة.

(البنك الأهلي المصري – الخرطوم) بالسودان.

(البنك الأهلي المصري – جوبا) بجنوب السودان.

(فروع بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية وشنغهاي بالصين.

مكاتب التمثيل في كل من جوهانسبرج بجنوب إفريقيا ودبي بدولة الامارات وأديس أبابا بأثيوبيا.

شبكة ضخمة من المراسلين في مختلف أنحاء العالم) أوروبا – الولايات المتحدة – أستراليا – كندا – الشرق الأقصى – أفريقيا – الخليج العربي.

العلاقات الدولية

وعلى صعيد العلاقات الدولية، استضاف البنك الأهلي المصري خلال 2023 اجتماعات تحالف بنوك الصين والدول العربية في مصر والتي اقيمت تحت رعاية حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري وذلك بمشاركة عدد من قيادات بنك التنمية الصيني وعدد من كبار مسئولي البنوك المؤسسين لرابطة البنوك العربية الصينية.

وجاء ذلك بهدف تعزيز التكامل في مجالات الأعمال المصرفية وتبادل الآراء والأفكار حول أفضل السبل لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار المختلفة والتمويل بين كافة البنوك المشاركة في ضوء سعي الدول العربية الدائم الى تشجيع وزيادة الاستثمارات مع دولة الصين.

كما أبرم البنك اتفاقية مع مكتب أبو ظبي للصادرات (أدكس)، التابع لصندوق أبو ظبي للتنمية لفتح خط ائتمان بقيمة (100 مليون دولار أمريكي) وذلك بهدف تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وتشجيع الشركات الوطنية على تصدير منتجاتها من السلع والخدمات وتعزيز تواجدها في السوق المصري.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس