جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نيفين كشميري: 70% من المصريين يفضلون ريادة الأعمال

وفقًا لتقرير CNN بالعربي..

-تغيير ثقافة المصريين بدافع الابتكار وخلق فرص عمل وراء زيادة الاقبال على ريادة الأعمال-
-الدولة المصرية ومؤسسات المجتمع تعمل على تعظيم فرص ريادة الأعمال
-المصرف المتحد يدعم “رواد النيل” في مجال صناعة الألبان وصناعة الأثاث

قالت نيفين كشميري، نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال بـ “المصرف المتحد”، إن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في نسب إقبال المصريين علي مجال ريادة الأعمال، وذلك وفقا لتقرير CNN بالعربي، والصادر من دولة الإمارات العربية المتحدة حول ريادة الأعمال بمصر والشرق الأوسط

 

التجارة والتجزئة

وأشارت كشميري إلى أن قطاع التجارة والتجزئة هو الأوفر حظًا في نسب الاقبال الجماهيري، حيث استحوذ على 10% من نسبة الاقبال، بينما جاءت النسب متساوية بين 3 قطاعات هم: قطاع تكنولوجيا المعلومات والانترنت والتجارة الالكترونية، والقطاع العقاري والبناء والتطوير العقاري، وأيضًا قطاع البضائع الاستهلاكية، ليشكلوا نسب 9% لكل قطاع.

تعظيم فرص المناخ الاستثماري

وأشادت كشميري بجهود الدولة المصرية في تعظيم فرص المناخ الاستثماري، خاصةً للشركات الناشئة وريادة الأعمال، من خلال تقديم الدعم والمساندة لكافة القطاعات وتذليل العقبات، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تغيير ثقافة المصريين نحو دخول مجال ريادة الأعمال بدافع الابتكار وخلق مزيد من فرص العمل.

 

هذا فضلاً عن مبادرة البنك المركزي المصري 2018 “رواد النيل” بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية، والتي شارك فيها المصرف المتحد.

دعم القيمة التنافسية

واضافت كشميري أن ريادة الأعمال تعمل على دعم القيمة التنافسية للمنتج المصري، وبالتالي تساهم في تنوع موارد الاقتصاد القومي. كما تعزز من قيمة الابتكار وتعمل علي رفع معدلات التشغيل وزيادة فرص العمل لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لمصر وفقا لرؤية 2030.

دعم الصناعات الوطنية

و أشارت نيفين كشميري ان المصرف المتحد يحرص علي دعم الصناعة الوطنية بشكل كبير، لذلك أطلق منظومة عمل تنفيذية ذات بعد اقتصادي واجتماعي تهدف الى زيادة القاعدة الإنتاجية الوطنية سواء علي مستوي الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وايضا الشركات الناشئة وريادة الأعمال، وكان آخرها رعاية مبادرة “رواد النيل” لتطوير ورعاية صناعة الأثاث في مصر في يوليو الماضي، تحت رعاية “البنك المركزي المصري”، “وجامعة النيل الأهلية”، وبالتعاون مع “المجلس التصديري لصناعة الأثاث”، حيث استطاع مركز رواد النيل تلقي 70 طلب للمشاركة في برنامج دعم وتطوير صناعة الأثاث.

الدورة الجديدة

ويستمر البرنامج لمدة 6 شهور متصلة، حيث يضم في دورته الجديدة ما يقترب من 30 شركة محلية متخصصة في صناعة الاثاث من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتقدم من خلال مراكز “رواد النيل” لتنمية سلاسل القيمة 8 برامج تأهيلية وتدريبية متخصصة في مجالات: التصميمات الحديثة ومتطلباتها، وإدارة الابتكار، ونقل التكنولوجيا، ومعايير الجودة، وكيفية التوافق مع متطلبات الجودة.

هذا بالإضافة إلى التوافق مع متطلبات التجارة الالكترونية والمواقع التسويقية المختلفة. وايضا آليات التسويق الرقمي وفن صياغة المحتوى، وكذلك كيفية إجراء بحوث السوق والدراسات للاسواق التصديرية المستهدفة.

صناعة الأثاث الخشبي

وأشارت نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال بـ “المصرف المتحد”، إلى أن صناعة الأثاث الخشبي تشهد نموًا ملحوظًا في الطلب على الأثاث المصري، مرجعةً ذلك إلى زيادة حجم الطلب المحلي سواء للمشروعات القومية العملاقة متمثلة في المدن الجديدة مثل: العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الجلالة ومدينة العلمين الجديدة، وكذلك إحلال المنتج المحلي كبديل جيد للمستورد، خاصةً بعد تقليل الاستيراد وهو ما ساعد علي تحريك السوق المحلية.

 

اقرأ المزيد : سهم «التجاري الدولي» يتحرك في اتجاه صاعد على المدى القصير

 

 

فتح أسواق خارجية

وأشادت بالاستراتيجية القومية للدولة المصرية في تنمية الصناعة الوطنية وزيادة حجم الصادرات المصرية بالخارج، وذلك عبر فتح المزيد من الاسواق الخارجية وتفعيل اتفاقيات الشراكة مع التركيز علي الاسواق الافريقية والروسية، فضلا عن زيادة المعارض المصرية بالخارج، والعمل علي تذليل العقبات أمام الصناعة المحلية والمتمثلة في النقل وارتفاع تكلفة المواد الخام وجودة المنتج.

 

واشارت كشميري إلى الجهود الداخلية الضخمة التي تقدمها الدولة للمنتج الوطني منها انشاء مدينة دمياط للاثاث والتي تعد أحد المشروعات القومية العملاقة. حيث تصل تكلفة المشروع إلى 7 مليارات جنيه ويوفر حوالي 140 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، من خلال 250 ورشة كمرحلة اولي.

برامج تمويلية

ويقدم “المصرف المتحد” البرامج التمويلية المتميزة لاصحاب هذه الورش وفقا لمبادرة “البنك المركزي المصري” لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة تنافسية تبلغ نحو 5%، و7%.

جدير بالذكر أن “المصرف المتحد” يمتلك ثلاثة مراكز لـ “رواد النيل” بمحافظة الدقهلية لخدمة قطاع الدلتا و بمحافظة المنيا لخدمة قطاع الصعيد، بالإضافة إلى مركز جامعة النيل.

شروط الاستفادة من البرنامج

وتتمثل شروط التقدم للاستفادة من برنامج دعم وتطوير صناعة الأثاث في مصر في أن يكون مجال عمل الشركة المتقدمة في مجال صناعة الأثاث او احد قطاعاته الفرعية، وأن تكون الشركات مصنفة بشركات صغيرة او متوسطة وفقا لتعريف “البنك المركزي المصري”، فضلًا عن ضرورة أن يكون للشركة المتقدمة سجل تجاري، ويكون مر علي تأسيسها أكثر من ثلاث سنوات.

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس