جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ننشر توصيات «المنتدى الدولي للأغذية» ببرلين بمشاركة وزير التموين

شارك الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في الجلسة الختامية ‏للمنتدى الدولي للأغذية والزراعة في برلين.

والذي انعقد خلال الفترة من 18-‏‏22 يناير 2023، والذى حضره 70 وزير علي مستوي دول العالم.‏

المنتدى الدولي للأغذية

هذا وقد صدرت مجموعة من التوصيات الختامية التي انتهى إليها المنتدى الدولي للأغذية، ومن هذه التوصيات.

أولا تصميم ووضع انظمة غذائية خالية من الأزمات
الهدف الأساسي هو تطوير أنظمة غذائية مقاومة للازمات مستدامة ومرنة.

‏على أن تشمل تأمين الأسس الاقتصادية للزراعة وظروف عمل ملائمة ، ‏وخاصة ضرورة دعم المزارع التي تديرها العائلات والنساء والشباب ‏واصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة والشركات والمجموعات الصغيرة ‏والضعيفة.

وتعتمد الأفكار الرئيسية لهذه النظم على الحد من إهدار الغذاء ‏والتجارة القائمة على الأسس الاقتصادية ودعم سلاسل الامداد المستدامة، ‏مع تعزيز الزراعة الاقليمية والتي تتوافق مع المواقع الزراعية لتعزيز التنوع.

ثانيا: تعزيز أنظمة غذائية صديقة للمناخ
إضافة إلى تلبية الهدف العالمي بخفض درجة حرارة الكوكب 1.5 درجة ‏مئوية ودعم توصيات واهداف مؤتمر المناخ ‏cop27‎‏ للزراعة والطاقة ‏الخضراء وتقليل الانبعاثات والاحتباس الحراري.

Ads

من خلال أنظمة الإدارة ‏المستدامة للأسمدة الزراعية والانتاج الحيواني ، لتعزيز تكيف انظمة ‏الزراعة الحديثة مع التغيرات المناخية، مع تقليل استهلاك الطاقة في القطاع ‏الزراعي.

ثالثا: الدفع قدما بالحفاظ المستدام على التنوع البيولوجي ‏،من خلال الحفاظ على التنوع البيولوجي شرط اساسي بنظم الغذاء المعمول بها، ‏اضافة الى تعزيز صحة التربة وعلم البيئة الزراعي.

وذلك من أجل تحسين التنوع ‏الجيني واالتنوع البيولوجي الزراعي، عن طريق استخدام الاسمدة والمبيدات ‏بكفاءة اكبر لتقليل تلوث التربة والمياه ، مع تجريم ازالة الغابات والتصحر.

النظم الغذائية

رابعا : تكثيف التعاون في النظم الغذائية العالمية المستدامة، مع ضرورة التوسع في النقاشات العالمية لشئون حوكمة تأمين سلاسل الامداد ‏الغذائية العالمية.

مع ضرورة دمج نتائج وتوصيات مؤتمر وزراء الزراعة ‏في جدول اعمال قمة الامم المتحدة للانظمة الغذائية ، اضافة لتعزيز اعمال ‏لجنة الامم المتحدة للامن الغذائي، كما يتم التقارب والتعاون المتبادل في ‏قطاعات الصحة.‏

ومن الجدير بالذكر أن وزير التموين شارك في أعمال المنتدى ممثلا لمصر وأجرى خلال ‏مشاركته عدد من ‏اللقاءات لجذب وتوطين صناعة الصوامع والمطاحن بمصر.
‏وكذلك تأمين ‏استيراد القمح من ألمانيا وبولندا بعقود طويله الامد، وناقش ‏ايضا مع ‏المسئولين الألمان والشركات العاملة في صناعة الزيوت والمحاصيل ‏الزيتية.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس