جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نمو أرباح «stc» السعودية السنوية بنسبة 9.2%.. دون توقعات المحللين

أعلنت شركة الاتصالات السعودية “stc” أن أرباح الشركة لعام 2023 ارتفعت بنسبة 9.2%، لتصل إلى 13.3 مليار ريال “3.55 مليار دولار أمريكي”، بدعم تسجيل الشركة إيرادات بلغت 72.3 مليار ريال “19.3 مليار دولار أميركي”.

توقعات المحللين لـ”stc”

وذكرت الشركة في بيان لها اليوم أنه رغم نتائج شركة stc سواء على صعيد الإيرادات أم الأرباح، جاءت دون توقعات المحللين؛ إذ توقعوا تحقيق الشركة إيرادات تبلغ 73 مليار ريال.

كما توقع المحللون أن تصل ربحية السهم إلى 2.725 ريال، مقابل 2.67 ريال الربحية المحققة في 2023.

وأرجعت الشركة في إفصاح نُشر على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية “تداول”، النمو القياسي في إيرادات العام الماضي بنمو 7.3%، مقارنة بالعام السابق، إلى ارتفاع إيرادات العملاء، وارتفاع إيرادات وحدة النواقل والمشغلين، بالإضافة إلى ارتفاع إيرادات الشركات التابعة.

Ads

ارتفاع إيرادات التمويل

أوصى مجلس إدارة الشركة المدرجة في سوق الأسهم السعودية بتوزيع ريال واحد كأرباح نقدية إضافية على المساهمين عن العام الماضي، بإجمالي 4.98 مليار ريال.

كما أوصى المجلس بتوزيع 0.4 ريال للسهم بإجمالي 1.99 مليار ريال عن الربع الأخير من العام الماضي لوحده؛ لتصل بذلك الأرباح الموزعة في 2023 إلى 2.6 ريال عن كل سهم، أي بارتفاع 60% عن الأرباح الموزعة العام السابق.

وارتفعت إيرادات التمويل بمبلغ 910 ملايين ريال. كما سجلت الشركة مكاسب أخرى بمبلغ 1.08 مليار ريال، ناتجة بشكل رئيسي عن تسجيل مكاسب بيع أرض الخبر بمبلغ 1.3 مليار ريال.

وساهم ارتفاع إيرادات الشركة والاستثمار في مجالات جديدة بزيادة المصاريف التشغيلية بنحو 1.3 مليار ريال. ففي سبتمبر الماضي، استكملت شركة الاتصالات السعودية صفقة الاستحواذ على 9.9% من شركة الاتصالات الأوروبية “تليفونيكا”بقيمة إجمالية بلغت 2.1 مليار يورو (8.5 مليار ريال).

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس