جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نايت فرانك: تسجيل 600 شركة عالمية جديدة في السعودية خلال الربع الثاني من 2021

تزامنًا مع توجهات المملكة لجذب المقرات الإقليمية للعلامات الدولية

سجلت المملكة العربية السعودية، نحو 600 شركة عالمية جديدة خلال الربع الثاني من العام الحالي، واستئجارها لمكاتب من الدرجة الأولى في الرياض، لتتزامن مع توجهات المملكة ضمن برنامج جذب المقرات الإقليمية للعلامات الدولية الذي تشرف عليه وزارة الاستثمار والهيئة الملكية للعاصمة السعودية.
وقال الشريك ورئيس الأبحاث في شركة “نايت فرانك” فيصل دوراني، إنه في مقابل التوجه العالمي لدى الشركات لتقليل مساحات مكاتبها بنسبة 20 إلى 30%، تشهد الرياض طلباً مرتفعا على المكاتب، لا سيما من الدرجة الأولى، ويعود ذلك إلى برنامج جذب الشركات متعددة الجنسيات، وإنشاء هيئات حكومية جديدة وسعي المنشآت القائمة لاستقطاب أفضل المهارات، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط.

اقرأ المزيد : «الهجرة» و«الصحة» تطلقان مبادرة لمشاركة الأطباء المصريين بالخارج في «حياة كريمة»

شركات متعددة الجنسيات

وكانت المملكة جذبت مطلع فبراير الماضي مجموعة من 24 شركة متعددة الجنسيات لتأسيس مقر إقليمي في الرياض، حيث تسعى المملكة إلى تحويل عاصمتها إلى مركز أعمال.
ومن بين الشركات التي أعلنت خلال النسخة الماضية من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار عن إنشاء مقار إقليمية لها كل من المجموعة الهندسية الأميركية بكتل، وشركة الفنادق الهندية أويو، وغيرها.
وكانت السعودية قد قالت في فبراير، إنها ستمهل الشركات الأجنبية حتى نهاية 2023 لإقامة مقار بها، وإلا تفقد عقودها مع الحكومة، في خطوة تهدف لاجتذاب الاستثمار وإتاحة فرص عمل للسعوديين.
وفي شهر أكتوبر، قالت السعودية إنها أصدرت تراخيص لـ44 شركة دولية لإقامة مقار إقليمية بالعاصمة.

Ads

تنويع مصادر الاقتصاد

تأتي المهلة التي وضعتها السعودية لنقل المقار في إطار جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع مصادر الاقتصاد بعيدا عن النفط من خلال التحول لقطاعات جديدة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس