جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«ناسا» تصدر أول دليل لها لمساعدة شركات الفضاء على تأمين مهماتها من القرصنة

أصدرت وكالة ناسا اليوم الأربعاء، أول دليل لها على الإطلاق والذي سيساعد شركات الفضاء العامة والخاصة على تعزيز مهامها ضد أنشطة الجرائم الإلكترونية، وجاء ذلك مع تكثيف الشركات جهودها لتأمين مؤسساتها ضد القرصنة.

أهداف دليل ناسا الجديد

ويمثل الإصدار الأول من دليل أفضل ممارسات أمن الفضاء “علامة بارزة في التزام ناسا” بضمان طول عمر المهمة ومرونتها. وسيساعد الدليل أيضًا الشركات في تعزيز أمنها وموثوقيتها.

وقالت ميستي فينيكال، نائب المستشار الرئيسي لحماية المؤسسات في وكالة ناسا: “في ناسا، ندرك أهمية حماية مهماتنا الفضائية من التهديدات ونقاط الضعف المحتملة”.

وأضاف فينيكال: “يمثل هذا الدليل جهدًا جماعيًا لوضع مجموعة من المبادئ التي ستمكننا من تحديد المخاطر وتخفيفها وضمان استمرار نجاح مهامنا، سواء في مدار الأرض أو خارجه”.

ما هو دليل ناسا؟

Ads

ووفقًا لوكالة “ناسا”، تم تصميم دليل أفضل ممارسات أمن الفضاء ليستفيد منه الشركاء الدوليون لوكالة الفضاء والصناعة نفسها وغيرهم من العاملين في المجالات المتوسعة لاستكشاف الفضاء وتطويره.

وأضافت الوكالة أن “الدليل مصمم لتوفير إرشادات أمنية للبعثات أو البرامج أو المشاريع من أي حجم”.

ويأتي الدليل في وقت أصبحت فيه أنظمة المعلومات والتقنيات التشغيلية في صناعة الفضاء أكثر تكاملاً وترابطًا بشكل متزايد، حيث توفر هذه التطورات فوائد لوكالة ناسا والمنظمات الفضائية الأخرى للعمل معًا والتواصل وجمع البيانات في الفضاء.

وبما أن الأنظمة الجديدة والمعقدة يمكن أن تحتوي أيضًا على نقاط ضعف، فإن الدليل يهدف إلى توفير أفضل الممارسات للتكيف مع التحديات الجديدة وتنفيذ تدابير السلامة والأمن.

تطوير مبادئ الأمن السيبراني

تعمل ناسا على تطوير مبادئ الأمن السيبراني لأنظمتها الفضائية، والتي تم تضمينها في معيار حماية النظام الفضائي الخاص بها. كما ستقوم ناسا بجمع التعليقات من مجتمع الفضاء لدمجها في الإصدارات المستقبلية من الدليل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس