جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نائب رئيس الوزراء الروسي: اتفاق «أوبك+» دعم أسواق النفط و ساعدها علي التماسك

صرح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك ان  اتفاق «أوبك+»  دعم أسواق النفط و حال دون انهيار اسواق النفط عالميا وساعدها علي التماسك بسبب فائض انتاج العالم من الخام.

وقال نائب رئيس الوزراء لولا اتفاق «أوبك+» لانهار سوق النفط العالمي لدرجة ان لن يكون هناك مجال لتخزين النفط.

أضاف نائب رئيس الوزراء الروسي أن اتفاق اوبك ساعد علي جذب استثمارات جديدة واعادة الثقه للقطاع النفطي وكان الاتفاق يشهد علي تنظيم انتاج النفط في العالم لمدة خمس سنوات.كما أشار ان المنظمة ستعمل علي سد احتياجات من الخام وستواصل زيادة الامدادات.

وعن توقعاته للعام القادم2022 ، قال نائب رئيس الوزراء إن روسيا تتوقع تعافي ميزان العرض والطلب في سوق النفط العالمية وتعافي القطاع النفطي بوجه عام.

 

دعم أسواق النفط

Ads

وفي اجتماع عقد مطلع الشهر الجاري (ديسمبر 2021) اتفقت مجموعة “أوبك+” على المضي قدما في الزيادة المقررة في إنتاج النفط في يناير 2022 بحجم 400 ألف برميل يوميا.

وافقت “أوبك+” على المضي قدما في الزيادة المزمعة في إنتاج النفط في يناير بواقع 400 ألف برميل يوميا، بحسب ما نقلت رويترز عن مصادر.

وبموجب الاتفاق الحالي عمد التكتل إلى زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل في اليوم شهريا في إطار الرجوع تدريجيا عن تخفيضات الإنتاج القياسية التي اتفق عليها المنتجون في 2020 عندما هوى الطلب على النفط بفعل الجائحة.

مخاوف من تأثير أوميكرون علي الانتاج

وقبل ظهور المخاوف من أوميكرون كان تكتل أوبك+ يدرس تداعيات الإعلان الذي صدر  عن الولايات المتحدة وغيرها من الدول الكبرى المستهلكة للنفط بشأن سحب كميات من احتياطيات النفط الخام لتهدئة الأسعار.

الجدير بالذكر أن أوبك قد توقعت حدوث فائض في المعروض قدره 3 ملايين برميل في اليوم في الربع الأول من العام 2022 بعد السحب من الاحتياطيات وذلك ارتفاعا من 2.3 مليون برميل يوميا في تقديراتها السابقة.

 

وعلى مدى شهر، قاوم تحالف اوبك مطالب أمريكية بضخ المزيد من الخام في الأسواق لخفض الاسعار، التي ارتفعت بأكثر من 40 بالمئة منذ بداية 2021، الأمر الذي يرى كبار المستهلكين بقيادة الولايات المتحدة أنه يهدد تعافي الاقتصاد العالمي.

وردت الولايات المتحدة باستخدام 50 مليون برميل من المخزون الاستراتيجي، ضمن خطة منسقة مع دول أخرى مستهلكة للنفط، في مسعى لخفض الأسعار

 

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس