جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نائب رئيس البنك الأهلي : حجم الإستيراد وصل 160 مليار جنيه خلال الشهور الماضية

قال يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى خلال لقائه “برنامج الحكاية” إن حجم الإستيراد كان يصل إلى 50 مليار دولار شهرياً بينما وصل خلال الشهور الماضية من عام 2021 إلى 160 مليار جنيه لذلك كان لابد من تنظيم عملية الإٍستيراد بالسوق المصرى وتنظيمها بشكل صحيح.

 تنظيم الاستيراد

والجدير بالذكر أن محافظ البنك المركزي، طارق عامر، أكد أن قواعد تنظيم الاستيراد التي تم الإعلان عنها لا رجعة فيها ولن يتم إجراء أية تعديلات عليها، مشددا على أن البنوك المصرية جاهزة لتنفيذ الإجراءات الجديدة بكفاءة.
ودعا عامر رجال الأعمال إلى ضرورة الإسراع بتوفيق أوضاعهم وعدم إهدار الوقت في جدال لا علاقة له باستقرار التجارة الخارجية لمصر وسلامة أدائها.
وكان البنك المركزي المصري قد قرر وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط ، وذلك اعتبارا من بداية شهر مارس المقبل.
واستثنى قرار البنك المركزي فروع الشركات الأجنبية والشركات التابعة لها، وسمح للبنوك بقبول مستندات التحصيل الواردة عن بضائع تم شحنها بالفعل قبل صدور هذا القرار.
وأكد البنك المركزي أن تلك الإجراءات تأتي في إطار حوكمة عمليات الاستيراد وتفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات التي سيبدأ تطبيقها بصورة إلزامية اعتبارًا من بداية شهر مارس المقبل.

 

Ads

اقرأ المزيد:المركزي: يستعد لإصدار قانون جديد لتنظيم أنشطة التمويل الرقمي

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس