جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«نائب المالية»: تحسنًا كبيرًا في هيكل الموازنة.. ونسعى لخفض معدلات الدين العام

انطلقت أمس أولى فعاليات المنتدى الفكري لمركز المعلومات بعقد جلسة نقاشية، تحت عنوان: “جهود الاستدامة المالية” من اجل عرض خطة الدول من الإصلاح الاقتصادي و تحسين هيكل الموازنة والتعاون الدولي.

الإصلاح الاقتصادي

أكد أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن الإصلاح الاقتصادي ومحاولات الدولة تحسين هيكل الموازنة تحقيق جهود الاستدامة المالية .
كما اشار الي ان الحكومة تعمل علي خفض عجز الموازنة حيث نجحت في خفض عجز الموازنة خلال السنوات الماضية من 16.5 % إلى 6.1% ومن المتوقع ان ينخفض عجز الموانة مستقبلا الي  4 %.
اوضح كجوك ان نجاح سياسات الدولة الاقتصادية في خفض عجز الموازنة خلال السنوات الماضية من 16.5 % إلى 6.1%،

 هيكل الموازنة

أوضح كجوك أن هناك تحسنًا كبيرًا بهيكل الموازنة، كما أن هناك خطوات جارية للاستمرار في خفض الدين العام، مشيرًا إلى وجود تحسن كبير في تلك المؤشرات مقارنة بالسنوات الماضية،
حيث انخفضت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي من 103 % إلى 80 % قبل انتشار جائحة “كورونا”.

التعاون مع صندوق النقد

وأوضح، أن البرنامج الذي تنفذه مصر بالتعاون مع صندوق النقد الدولي يستهدف تحقيق سعر صرف مرن، وخفض المديونية الحكومية نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.
مؤكدًا أن الدولة تسير وفق خطة تستهدف تحقيق مجموعة من الأهداف، وهي: الحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية واستدامة مؤشرات وأوضاع الاقتصاد الكلي في ضوء التداعيات المرتبطة بالصدمات الخارجية المركبة الراهنة.

Ads

من جانبها أكدت د. كاثرين باير، نائب مدير إدارة شؤون المالية العامة بصندوق النقد الدولي أن التحديات التي تمر بها مصر حاليًا تشهدها كافة اقتصادات الأسواق الناشئة.
وأشارت كاثرين  إلى مدى الحاجة إلى الحفاظ على مرونة سعر الصرف في مصر، مع ضمان سياسات مالية ونقدية تحوطية واستمرار الإصلاحات الهيكلية والحوكمة،
مضيفة أن ضعف توقعات النمو الاقتصادي عالميًا وتشديد السياسات المالية وارتفاع أسعار السلع الأساسية تؤدي إلى زيادة الاحتياجات التمويلية،
خاصة في ظل خروج حجم كبير من رؤوس الأموال عقب الأزمة في أوكرانيا بما يتطلب وضع مجموعة من تدابير السياسة العامة.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس