جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ميناء الإسكندرية يستقبل أوناش الرصيف العملاقة STS الخاصة بتشغيل محطة تحيا مصر

استقبل ميناء الإسكندرية سفينه الشحن SEAWAY SWAN والمحملة بعدد 4 أوناش STS عملاقة والخاصة بتشغيل محطة تحيا مصر متعددة الاغراض.

سفينه الشحن SEAWAY SWAN

وتعد هذه السفينة من أحدث السفن التي تم انشائها كناقله ثقيلة heavy load carrier حيث تم الانتهاء من بناءها ودخولها الخدمة في العام الجاري عام 2022 بطول 218 م وعرض 43 م وغاطس يصل إلى 8.4 م.

وتصل أقصى سرعه لها إلى 13.9 عقدة وتصل أقصى حمولة كليه لها إلى 50,000 طن، وتحمل السفينة الجنسية النرويجية وهي قادمة من ميناء تشينغداو الصيني.

وأشار اللواء بحرى عبد القادر درويش رئيس شركة المجموعة المصرية بأن وصول هذه الاوناش العملاقة يأتي تنفيذاً للعقد الموقع بين شركة المجموعة المصريه وشركة هايكسي للمعدات الثقيلة وهي شركة صينية متخصصه في صناعة الأوناش العملاقة.

أوناش STS

هذا وقد نجحت شركة المجموعه المصريه في تذليل كافة الصعاب والتحديات التى واجهتها الشركة لتصنيع وتوريد وتركيب الأوناش خلال هذه الفترة على الرغم من جائحة كورونا والظروف العالمية الراهنة مما مكن من استقبال الأوناش في التوقيت المخطط له.

محطات متعددة الأغراض

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض بأن هذه الأوناش العملاقة تم اختيارها بمواصفات فنية عالية.

حيث يبلغ طول ذراع الونش 63 متر وتداول حاويات وزنها يصل حتى 65 طن والبضائع حتى حمولة 100 طن ويبلغ وزن الونش 1600 طن.

Ads

وتجعل محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية قادرة من استقبال سفن حاويات حديثة وعملاقة تصل حمولتها إلي ٢٠٠٠٠ حاوية مكافئة هي الأولي من نوعها في ميناء الإسكندرية بغاطس حتى 17.5 متر.

تصنيف ميناء الإسكندرية

والتى تحتاج إلي ممرات ملاحية بأعماق كبيرة والذى يزيد أيضا من تصنيف ميناء الإسكندرية إقليميا وعالميا.

واستغرقت الرحلة حوالي شهرين وبدأت مجموعات العمل الصينية والتى سبق وصولها إلى الاسكندرية خلال سبتمبر (25 خبير صيني) للاعداد والتجهيز لإجراءات تفريغ الاوناش وتركيبها على الرصيف والتى بدأت بالفعل فور دخول السفينه على أرصفه المحطة 55/62.

وتستغرق عملية التفريغ حوالى أسبوع، وأن فترة الاختبارات والفحص بواسطة المفتش الدولي ستستغرق في حدود ٣٠-٤٠ يوم يتم بعدها افتتاح تجريبي للمحطة وحتي مخطط الافتتاح الرسمي في ديسمبر ٢٠٢٢.

مشروع محطة تحيا مصر

جدير بالذكر أن مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية يستهدف إنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55-62 بميناء الإسكندرية على مساحة ٥٦٠ ألف م2 لتداول الحاويات والبضائع العامة.

وبطول أرصفة ٢٥٠٠ متر ويستقبل من ٦-٧ سفينة في نفس التوقيت، ويساهم بالمشروع كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات باستثمار مصرى 100%.

ومن المنتظر أن تعمل بها أيادى عاملة مصرية بنسبة تزيد عن 95% والذى بدوره يوفر حوالى 1000 وظيفة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس