جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

موديز تثبت التصنيف الائتمانى لمصر عند «B2»

Ads

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية بأن قرار مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني بتثبيت التصنيف الائتمانى لمصر عند مستوى B2 يعكس ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد المصري. كما يعتبر القرار  بالايجابي في ضوء الازمة العالمية التي تواجه الاقتصاد العالمي والدول  الناشئة. ويعكس قرار وكالة موديز نجاح السياسات والاصلاحات الاقتصادية والمالية المنفذة خلال الفترة الماضية.

 التصنيف الائتمانى لمصر

 

أوضح وزير المالية ان تقرير وكالة موديز يتضمن اشادة بفاعلية السياسات والتدابير الحكومية المنفذة كما يعكس ايضا قدرة الحكومة علي التعامل مع الازمات بقوة وفاعلية. وأعرب الوزير ام التقرير الصادر عن وكالة موديز أوضح تحسن القدرات المؤسسية للدولة والجكومة.
كما أشار تقرير مؤسسة موديز بان المؤسسة ستتابع الاوضاع الاقتصادية بمصر عن قرب خلال الشهور القادمة لاتخاذ قرار بخصوص التقييم السيادى لمصر مع وجود امكانية لتعديل النظرة المتستقبلية للاقتصاد المصرى الى نظرة مستقرة مع حدوث تحسن إيجابي فى الاوضاع الاقتصادية والمالية بمصر وهو الهدف الذى تعمل الحكومة المصرية علي تحقيقه بشكل جماعى ومنسق خلال الفترة القادمة.

قوة الاقتصاد المصري

أوضح وزير المالية بأن قرار تثبيت التصنيف الائتماني لمصر في شهري ابريل ومايو في ظل الازمة الاقتصادية العالمية التي تلقي بظلالها علي جميع اقتصاديات العالم تؤكد علي قوة وصلابة الاقتصاد المصري.

كما أكد الوزير علي تحسن معظم المؤشرات الاقتصادية والمالية حيث ارتفع معدل نمو الاقتصاد المصري ليصل الي 7.8% خلال الفترة يوليو-مارس 2021/2022 وتتوقع الحكومة ان تحقق معدل نمو 6.2% خلال العام المالي. وتراجعت معدلات البطالة لتصل الي 7.2% في مارس الماضي وهو أقل معدل منذ سنوات. كما تحقق فائض أولي في حدود 1.2% وانخفاض عجز الموازنة الي نحو 6.2% من الناتج المحلي.

 ويعكس قرار وكالة موديز  استمرار تحسن مؤشرات المالية العامة والموازنة على الرغم من كافة التحديات والصدمات الخارجية التى تعرض لها الاقتصاد المصرى شأنه مثل كافة الدول الناشئة بل والاقتصادات المتقدمة التى شهدت معظمها تراجع فى معدلات النشاط الاقتصادى وتدهور مؤشرات المالية العامة بها.
وتجدر الاشارة الى انه تم تخفيض التصنيف الائتمانى لثلثي الدول الافريقية من قبل احد مؤسسات التصنيف الائتمانى الثلاث الكبرى على الاقل منذ أوائل عام 2020 ولكن مصر نجحت فى تثبيت تصنيفها خلال نفس الفترة مع حدوث تأكيدات على الابقاء على التصنيف الائتمانى لمصر مؤخرا من قبل كافة المؤسسات الكبرى.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس