جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مواد البناء»: زيادة سعر بيع الغاز لمصانع الأسمنت لن يرفع الأسعار

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية للقاهرة، إن قرار رفع سعر بيع الغاز لمصانع الأسمنت لن يؤثر على أسعار الأسمنت التي سبق وتم رفعها في خطوات استباقية من الشركات.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، أن سعر الغاز يجب أن يتم توريده لشركات الأسمنت بنفس أسعار التصدير وهو 45 دولار للمليون وحدة حرارية، نظرا لأن الشركات تبيع الأسمنت محليًا بنفس أسعار تصديره.
ونوه إلى أن الدولة تدعم أسعار الغاز للمصانع بأكثر من 70%، وغالبية مصانع الأسمنت تعمل بالفحم بدلا من الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة.

قرار رفع سعر بيع الغاز لمصانع الأسمنت

ووفقا للجريدة الرسمية اليوم الإثنين، أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا برفع سعر بيع الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت إلى 12 دولارا مقابل 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

مواد البناء

كشف المجلس التصديري لمواد البناء، أن صادرات الأسمنت خلال الفترة من يناير حتي مايو من العام الجاري 2022 سجلت ارتفاعاً بنسبة 94% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2021.

Ads

وبلغ إجمالى الصادرات من الأسمنت المصري 272 مليون دولار أول 5 أشهر من 2022 مقارنة بالعام الماضي 2021 الذى سجلت فيه الصادرات 140 مليون دولار.

أكبر الدول المستوردة للأسمنت المصري

وتعتبر غانا أكبر الدول المستوردة للأسمنت المصري، حيث بلغ حجم الصادرات المصرية من الأسمنت لها خلال أول خمس أشهر 60.137 مليون دولار.

وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي الذي سجل بنفس الفترة 15.705 مليون دولار بمعدل زيادة 283% عن العام الماضي.
وتحتل الكاميرون المركز الثانى من المستوردين للأسمنت المصري.

وبلغت صادرات مصر من الأسمنت إلى الكاميرون خلال الفترة من يناير إلى مايو من العام الجالي 2022، أكثر من 32.212 مليون دولار. مقارنة بالعام الماضي 2021 الذى سجلت فية 5.757 مليون دولار بزيادة قدرها 460%.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس