جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

“مواد البناء” تطالب  وزارة الصناعة بإلغاء رسوم الإغراق على حديد التسليح المستورد

طالبت شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية  وزارة الصناعة والتجارة بضرورة إلغاء رسوم الإغراق المفروضة على واردات حديد التسليح المستورد وذلك بعد موجة الارتفاعات للغير مسبوقة في أسعار الحديد وذلك وفقا لتصريحات أحمد الزيني رئيس الشعبة ل الاستثمار العربي.

 

وأضاف رئيس شعبة مواد البناء أنه يجب على الحكومة مراقبة الأسعار التي  تتزايد يوما بعد الاخر مشيرا إلى أن قرار إلغاء رسوم الإغراق المفروض من جانب وزارة الصناعة سيساهم بشكل كبير في خفض الأسعار. 

 

المصانع قامت بخفض الطاقة الإنتاجية 

وأوضح أن المصانع قامت  خلال الفترة الحالية بخفض الطاقة الإنتاجية وذلك لتعطيش السوق وزيادة الأسعار بشكل غير مبرر.

 

وأوضح أن أسعار الحديد شهدت زيادة تصل إلى 18 ألف جنيه للطن مشيرا إلى أنه لا يمكن التكهن بأسعار الحديد في ظل الارتفاعات المتتالية.

 

والجدير بالذكر أن أسعار خامات الحديد شهدت زيادة كبيرة خلال الأسابيع الماضية وذلك ضمن موجة التضخم التي ضربت أسواق السلع الأساسية – والتي بدأت قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية – مدفوعة بالزيادة في أسعار الطاقة من غاز وبترول وكهرباء بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الشحن البحري بصورة ملحوظة.

Ads

«حديد المصريين» و«السويس للصلب» ترفعان سعر الطن إلى 16900 جنيه

حيث ارتفعت أسعار خام الحديد بمقدار 32 دولار لتصل إلى 174 دولار سيف وهو ما يعادل زيادة تكلفة إنتاج المصانع المتكاملة التي تبدأ عملياتها الإنتاجية بخام الحديد بمقدار 48 دولار أي 755 جنيه لكل طن حديد تسليح والذي يحتاج إلى طن ونصف من الخام.

 

وكانت قد أعلنت وزير ة التجارة والصناعة بفرض رسوم أغراق بنحو 25٪ على واردات حديد التسليح  من تركيا وأوكرانيا والصين وهي الدول الرئيسية الموردة للسوق المحلية.

 

ورفعت شركتا «حديد المصريين» و «السويس للصلب» سعر طن الحديد إلى 16900 جنيه خلال تعاملات اليوم، حسبما أكد محمد سمير الجارحي رئيس شركة العالمية لتجارة الحديد

 

وأضاف في  أن أسعار الطن ارتفعت بقيمة تصل إلى 1500 جنيه وذلك على خلفية الأحداث المشتعلة بين روسيا وأوكرانيا. 

 

وأوضح رئيس شركة العالمية أن أسعار الطن لشركتي حديد المصريين والسويس للصلب سجل 16900 جنيه تسليم أرض المصنع.

 

وأوضح أن الطن يصل إلى المستهلك في حدود 18 الف جنيه، مشيرا إلى أن أسعار الحديد سترتفع خلال الفترة القليلة القادمة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس