جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

من الجزائر.. صندوق النقد يحذر من استمرار ارتفاع التضخم وتقلب أسعار المحروقات وتغير المناخ

قال صندوق النقد الدولي اليوم الخميس، إن آفاق الاقتصاد الجزائري على المدى القريب مواتية لكن التضخم لا يزال مرتفعا، مشيرًا إلى أن استمرار ارتفاع التضخم وتقلب أسعار المحروقات والتعرض لتغير المناخ يعد من المخاطر الرئيسية، وفقا لـ “رويترز”.

توقعات صندوق النقد الدولي

وأضاف الصندوق الدولي في بيان اليوم بعد اختتام زيارته للجزائر، إن الآفاق الاقتصادية على المدى المتوسط ستعتمد على الإصلاحات الرامية إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز النمو الشامل الذي يقوده القطاع الخاص، إلى جانب خلق فرص العمل.

تداعيات حرب غزة

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن في وقت سابق أن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة من المتوقع أنه تتسبب بـ”ركود حاد” للاقتصاد الفلسطيني.

Ads

وقالت جولي كوزاك مديرة الاتصالات في صندوق النقد للصحافيين: “نتوقع أن يتسبب النزاع بركود حاد في النشاط الاقتصادي في كل من الضفة الغربية وغزة، حيث كان من المتوقع حتى قبل اندلاع النزاع أن يتراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي على الأمد المتوسط”.

وأضافت أنه في حين أن اقتصادات الضفة الغربية وقطاع غزة وإسرائيل ستكون الأكثر تضررا، إلا أن “التأثير النهائي يعتمد على طول أمد الصراع وشدته”.

كما أعلن الصندوق الدولي أنه سيراجع توقعاته الاقتصادية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسبب الحرب التي حذّر من أنه ستكون لها عواقب واسعة النطاق على “الشعوب والاقتصادات” في المنطقة.

الحرب الأشد دموية

ووفق السلطات الإسرائيلية، دخلت الحرب الأشد دموية بين إسرائيل وحماس شهرها الثالث منذ هجمات السابع من أكتوبر على إسرائيل التي أدت إلى مقتل 1200 شخص غالبيتهم من المدنيين قضوا في اليوم الأول.

وبحسب أرقام وزارة الصحة التابعة لحركة «حماس» تحولت مساحات واسعة من القطاع المحاصر إلى ركام وأبنية مدمّرة، بينما تجاوزت حصيلة القتلى الفلسطينيين عتبة 17100 شخص تشكل النساء والأطفال أكثر من 70 بالمئة منهم.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس