جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

منظومه السوق التجاري الحر

بقلم الدكتورة سهر الدماطى  – الخبيرة الاقتصادية والمصرفية

تم وضع الاساس لإنشاء سوق تجاري حر في أفريقيا سنه 2018 علي أن يبدأ التنفيذ في يناير 2021، وطبقا للجنه الاقتصاديه الأفريقيه في الأمم المتحده فإن نجاح منظومه السوق التجاري الحر في أفريقيا ستؤدي إلي زياده نسبه التبادل التجاري بنسبه لا تقل عن 52%.
ومن أهم مميزات السوق التجاري الحر هو توثيق التعاون الاقتصادي تحت مظله رؤيه واحده تنعكس مستقبلا في قارة سوف يسودها الأمن و السلام و النمو الاقتصادي و التنميه المستدامة لكافه دول القارة.
و بالرغم من وجود بعض المعوقات التي تتطلب تعديلات وتكاليف جوهريه، إلي جانب ضعف البنيه التحتيه و التكنولوجيه و العديد من الخلافات.
و لكن الفوائد الناتجه عن تطبيق هذه المنظومه تتخطي كثيرا المخاطر و ستمكن دول القارة من تحقيق اكتفاء ذاتي و قيمه مضافه و بالتالي زياده النمو الاقتصادي.
مما يتطلب زياده التعاون بين القطاع الخاص و العام من خلال تطبيق منظومه التمويل و الاستثمار المنشاءه من خلال Afro Champions، إتاحة التمويل و رأس المال اللازم
لإنشاء البنيه التحتيه و القيمه المضافه من خلال منتجات صناعيه في مجالات و قطاعات متعدده .
و أخيراً مساهمه كافه الدول في العمل علي التنميه و التطوير و التمويل، وتقوم مصر حالياً بالمساهمه في تحسين منظومه النقل البري عن طريق إنشاء الطريق البري بين الأسكندريه و كيب تاون لسرعه و تسهيل و تدعيم التبادل التجاري.

Ads

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
منظومه السوق التجاري الحر
منظومه السوق التجاري الحر
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس