جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

منظمة العمل الدولية تتوقع ارتفاع البطالة العالمية لـ5.2% خلال 2024

كشف المركز  الإعلامي لمجلس الوزراء، “توقعات منظمة العمل الدولية لسوق العمل الدولية خلال عام 2024″، بأنه من المتوقع أن يرتفع معدل البطالة العالمي من 5.1% في عام 2023 إلى 5.2% في عام 2024.

معدل البطالة العالمي

حيث يبحث نحو 2 مليون عامل إضافي عن وظائف خلال عام 2024، وعلى الرغم من انخفاض معدل البطالة العالمي ومعدل فجوة الوظائف – أي عدد الأشخاص العاطلين والباحثين عن عمل – في عام 2023 إلى ما دون مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19.

فيما بلغ معدل البطالة العالمي نحو 5.1% في عام 2023.

مقارنة بمعدل 5.3% في عام 2022 .

Ads

كما تحسنت فجوة الوظائف العالمية ومعدلات المشاركة في سوق العمل، إلا إنه لا يزال هناك اختلافات بين الدول ذات الدخل المرتفع والمنخفض في معدل فجوة الوظائف.

جاء ذلك خلال تحليلًا معلوماتيًا نشره معلومات مجلس الوزراء تناول من خلاله مفهوم العمل الحر عبر الإنترنت، ودوره في خلق الوظائف وأهميته في سوق العمل، فضلاً عن أهم إيجابياته وسلبياته.

العمل الحر عبر الانترنت

بينما ذكر مركز المعلومات في تحليله إلى تعريف العمل الحر عبر الإنترنت (Gig Work) والذي عرَّفه على أنه وظيفة لمرة واحدة يتقاضى العامل مقابلها أجرًا مقابل مهمة معينة أو لفترة محددة ويتم من خلال منصات الإنترنت.

حيث تعمل المنصة كوسيط بين العامل “المؤقت” والشخص أو الشركة التي تحتاج إلى إنجاز العمل.

في حين تقوم المنصات عبر الإنترنت بتوفير بنية تحتية تشاركية لمثل هذه التفاعلات تتضمن هياكل وقواعد الحوكمة للعمل الذي سيتم تنفيذه ويتم تمكينها بواسطة خوارزمية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس