جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

منتدى غاز شرق المتوسط يعقد اجتماعه الوزاري السابع في القاهرة

استضافت القاهرة الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط، اليوم بحضور دولى مكثف.

منتدى غاز شرق المتوسط

افتتح المنتدى ناتاشا بيليديس وزيرة الطاقة القبرصية رئيس الدورة الحالية للمنتدى عبر الفيديوكونفرانس . وأدارها المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الرئيس المناوب للمنتدي خلال عام 2022 .

وشهد الاجتماع حضوراً دولياً رفيع المستوي من وزراء ورؤساء وفود الدول الأعضاء الدائمين من قبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا وفرنسا وفلسطين والأردن.

بالإضافة الى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى والبنك الدولى كأعضاء مراقبين، ومفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي والأمين العام للمنتدي السيد أسامة مبارز .

العاز الطبيعي المصري

وأكد المهندس طارق الملا فى كلمته الافتتاحية على أن المتغيرات الحالية التى يشهدها العالم أوضحت الأهمية البالغة لمنتدى غاز شرق المتوسط.

Ads

وذلك فى ظل ما يتوافر بمنطقة شرق المتوسط من إمكانات لإنتاج الغاز يعلمها الجميع وقدرته على زيادة التصدير إلى أوروبا . من خلال التسهيلات المتاحة وهى إمكانيات يتم العمل على تطويرها من خلال المنتدى من أجل زيادة إنتاج الغاز.

ولفت إلى أهمية التحول الطاقى وتبنى المنتدى استراتيجية خفض الانبعاثات والتوسع فى مجال إنتاج الهيدروجين. ولفت إلى أن تنويع مصادر إنتاج الطاقة وتأمين إمداداتها وتعاون الجميع فى ذلك يضمن تحقيق الاستدامة والنمو الاقتصادى ومن ثم الرفاهية للشعوب.

اقرا المزيد : الأزهر الشريف يتعاون مع وزارة البيئة لتوعية المجتمع بمخاطر التغيرات المناخية

خفض الانبعاثات الكربونية

وأضاف أن الاجتماع الحالى ناقش اليوم المرحلة الثانية من استراتيجية المنتدى ورؤيته لصناعة الغاز وزيادة الإنتاج.  وكذلك مبادرات خفض الانبعاثات ونزع الكربون فى إطار سعيه نحو تحقيق تحول طاقى ونمو مستدام.

وقالت وزيرة الطاقة القبرصية ناتاشا بيلديس في كلمتها أن المنتدى يساهم في إيجاد الحلول المناسبة لتأمين الطاقة على المستويين الدولي والإقليمي .

وأكد ان المنتدي الذي يهدف إلى استغلال الموارد الإقليمية سيلعب دوراً كبيراً في دعم وتعزيز إمدادات الغاز وتنمية الاحتياطيات ونقل الإمدادات . وذلك عبر دول العبور إلى السوق الأوروبي الذي يحتاج لتأمين إمدادات من شرق المتوسط.

ولذلك تتضح أهمية الاتفاقيات الحكومية المشتركة لتحقيق تلك الأهداف، وأن استراتيجية المنتدي التي سيتم استعراضها تعمل علي مواكبة التوجه العالمي للتحول الطاقي. والحد من الانبعاثات الكربونية حيث ستكون منطقة شرق المتوسط نموذجاً لتحقيق أهداف هذا التوجه .

قبرص تستضيف منتدى العاز

و لفتت إلى أن قبرص ستستضيف الاجتماع الوزاري القادم للمنتدى في أكتوبر المقبل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس