جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«منتجي الدواجن» يطالب بالإفراج عن شحنات الذرة والصويا بالموانئ لخفض الأسعار

طالب محمود العناني، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، البنك المركزي بتوفير الاعتمادات المستندية اللازمة للإفراج عن شحنات الصويا والذرة في الموانئ المصرية.

شحنات الصويا والذرة

وأشار في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إلى أنه تم الإفراج عن شحنات قليلة من الذرة خلال الأيام الماضية، ولكن لم يتم الإفراج عن أي شحنات من الصويا.

وأضاف العناني، أن هناك مايقرب من 1.5 مليون طن من الذرة محتجزة في الموانئ لعدم فتح الاعتمادات المستندية للحصول على (نموذج ٤) والإفراج عن تلك الشحنات، مشيرا إلى أنه إذا تم بدء الإفراج عن تلك الشحنات سينخفض سعر الطن بشكل كبير.

نقص الأعلاف

وأوضح، أن السوق حاليا يعاني من نقص شديد في الأعلاف، وهذا ما أدى إلى خلق سوق سوداء يباع فيه طن الذرة بأكثر من ١٠ آلاف جنيه.

وأشار إلى تكبد المنتجين خسائر جسيمة خلال الشهور الماضية بسبب ارتفاع التكلفة وعدم توافر الأعلاف، وهذا ما أدى إلى خروج عدد كبير من المربين من المنظومة وساهم في رفع الأسعار.

Ads

أسعار الدواجن

وسجلت أسعار الدواجن ارتفاعاً في المزرعة، ليصل سعر كيلو الدواجن البيضاء 34 جنيها في المزرعة، و38 إلى 40 جنيها للكيلو للمستهلك.

وسجل سعر كرتونة البيض الأبيض 69 جنيهًا بالمزرعة و75 جنيها للمستهلك، فيما بلغت كرتونة البيض الأحمر 75 جنيهًا بالمزرعة، ونحو 85 جنيها للمستهلك، ووصل سعر كرتونة البلدي إلى 77 جنيهًا للمستهلك.

وتستهلك مصر شهريًا نحو 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.

استثمارات مزارع الدواجن

ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.

وناشد أحمد نبيل عبد الله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن يكون هناك إفراجات عاجلة وسريعة، لأنه كلما تأخرت الإفراجات، كلما تهددت الصناعة بالتوقف.

وأشار إلى أنه عند خروج خط الدواجن من الخدمة لا يعود إلى الإنتاج إلا بعد 6 أشهر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس