جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«منتجي الدواجن» : الجمارك تفرج عن 20 ألف طن أعلاف من الموانئ

كشف أحمد نبيل عبدالله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أنه تم الإفراج عن نحو 20 ألف طن من الذرة من الموانئ.

اتحاد منتجي الدواجن

وأضاف في تصريحات خاصة لـ «الاستثمار العربي» أن هذه الكميات قليلة وغير مؤثرة في السوق المحلي، لافتا إلى أن قطاع الدواجن يواجه أزمة كبيرة نتيجة عدم الإفراج عن خامات الأعلاف.
واستكمل نبيل أن هناك مايقرب من 1.5 مليون طن من الذرة محتجزة في الموانئ لعدم فتح الاعتمادات المستندية والإفراج عن تلك الشحنات، منوها إلى أنه إذا تم الإفراج عن تلك الشحنات سينخفض السعر ويقلل من تكبد المربين خسائر جسيمة.

نقص الأعلاف

وتابع، أن السوق يعاني حاليا من نقص شديد في الأعلاف، مما نتج عنه خلق سوق سوداء، حيث يباع طن الذرة بأكثر من 10 آلاف جنيه.
وأشار إلى تكبد المنتجين خسائر جسيمة خلال الشهور الماضية بسبب ارتفاع التكلفة وعدم توافر الأعلاف، وهذا ما أدى إلى خروج عدد كبير من المربين من المنظومة وساهم في رفع الأسعار.

أسعار الدواجن اليوم

Ads

وسجلت أسعار الدواجن ارتفاعاً في المزرعة، ليصل سعر كيلو الدواجن البيضاء 34 جنيها في المزرعة، و38 إلى 40 جنيها للكيلو للمستهلك.
وتستهلك مصر شهريًا نحو 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.
ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.

سعر كرتونة البيض

ووصل سعر كرتونة البيض الأبيض يسجل 69 جنيهًا بالمزرعة و75 جنيها للمستهلك، كما سجل كرتونة البيض الأحمر 75 جنيهًا بالمزرعة، ونحو 85 جنيها للمستهلك، في حين وصلت كرتونة البلدي إلى 77 جنيهًا للمستهلك

وعلق الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن أهم أسباب زيادة سعر البيض هو أن غذاء الدجاج يكون نباتيا، لافتا إلى أن سعر الصويا قد زاد مؤخرا، ومصر تستورد 90% من منتجات الصويا.

أسعار البذور والحبوب

وأشار إلى أنه رغم انخفاض أسعار البذور والحبوب خارجيا إلا أن أسعارهما في زيادة داخل مصر، موضحا أن ذلك يعود لعدم وجود رقابة صارمة على المستوردين. مؤكدا على أنه يجب أن يكون هناك انضباط للمنظومة.

وأكد على أن الحكومة يجب أن تتدخل وتحل الأزمة، مردفا: “تحاسب كل إنسان تسول له نفسه أن يلعب في أقوات الشعب.. الأزمة تتفاقم، سعر البيض بـ 69 في المزرعة”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس