جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مقابل 16.4 مليار جنيه.. البورصة تعلن تنفيذ صفقة جلوبال الإماراتية على «الشرقية للدخان»

أعنت البورصة المصرية تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم الشركة الشرقية الشرقية للدخان– إيسترون كومباني لعدد 669,000,000 سهم بقيمة 16,403,880,000 جنيه.

جلوبال للاستثمار

وكانت شركة شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية، قد أعلنت الاستحواذ على 30% من أسهم شركة الشرقية للدخان إيسترون كومباني.

وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور محصطفى مدبولى. كما حضر توقيع الاتفاقية الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال.

كما وقع على الاتفاقية كل من عماد الدين مصطفي خالد، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والشيخة لُبني القاسمي، ممثلة شركة جلوبال للاستثمارات القابضة المحدودة.

جلوبال الاماراتية تستحوذ على الشرقية للدخان

وقال وزير قطاع الأعمال: إنه بموجب الاتفاقية الموقعة اليوم تستحوذ شركة “جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” على ٣٠ % من إجمالي أسهم الشركة الشرقية (ايسترن كومبانى).

Ads

وذلك بمبلغ ٦٢٥ مليون دولار أمريكي بما يعادل مبلغ 19,337,625 مع قيام المشتري بتوفير مبلغ ١٥٠ مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

كما أضاف الوزير: تعد هذه الصفقة تأكيدا على عزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية.

وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في شتى القطاعات.

برنامج الطروحات

كما تابع: تأتي هذه الاتفاقية لتتماشى مع التوجهات الحالية بشأن طرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة المصرية بهدف توسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول بالبورصة.

وكذلك تعزيز فرص الاستثمار، والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير.

والتحديث وإعادة الهيكلة، بالإضافة إلى تحسين المركز المالي للشركات وتحقيق أكبر قدر من الحوكمة.

وبموجب الاتفاقية تحتفظ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بحصة قدرها ٢٠.٩٪؜ من رأس مال الشركة الشرقية، وهي شراكة استراتيجية تسهم في تطوير هذه الصناعة وتحقيق الاستقرار للسوق والمحافظة على حقوق العاملين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس