جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مع قرب استحقاق سداد الديون.. «إيفرغراند» تستأنف تشغيل مشروعاتها

أعلنت مجموعة “تشاينا إيفرغراند” استئناف أعمال التشييد والبناء في أغلب مشروعاتها السكنية في وقت يدفع فيه المسؤولون شركة التطوير العقاري المثقلة بأعباء الديون لسداد رواتب العمال وتسليم الشقق.

إعادة تشغيل 92% من مشروعاتها

وجاء في بيان المجموعة الذي صدر الأحد، أنَّه جرى إعادة تشغيل 92% تقريبًا من المشروعات العقارية التابعة إلى الآن، بالمقارنة بنحو 50 % فقط مع بداية شهر سبتمبر الماضي.
وصعد عدد العمال المشاركين في تنفيذ المشروعات التي شهدت استئناف أعمال التشييد والبناء بنسبة 31% منذ شهر سبتمبر الماضي إلى 89 ألفًا.

خطة تسديد الديون

ونقل البيان عن رئيس مجلس الإدارة “هوي كا يان” قوله خلال اجتماع للشركة: “بما أنَّنا نؤدي مهمتنا جيداً على صعيد استئناف العمل والإنتاج وأعمال التشييد والبناء؛ فستصبح لدينا القدرة على تسليم المنازل للمشترين، واستئناف المبيعات، وعمليات التشغيل، وتسديد الديون بأي تكاليف”.

Ads

صعوبات في السداد

وتواجه مجموعة “إيفرغراند” صعوبات لسداد ما يزيد عن 300 مليار دولار من التزامات مالية، في حين تسفر حملة حكومية للتخلص من استدانة شركات التطوير العقاري، ووضع حد لسنوات من المضاربة في قطاع الإسكان عن وقوع خسائر فادحة.
وجرى تصنيف المجموعة على أنَّها متخلفة عن السداد عقب عدم تسديد مدفوعات عوائد سندات مستحقة، كما تواجه ديوناً مستحقة السداد خلال السنة القادمة. كما قالت، إنَّها تعتزم الانخراط بنشاط مع الدائنين الخارجيين لوضع خطة لإعادة هيكلة الديون.
وشرعت بكين في تيسير الحصول على التمويل بالنسبة لبعض شركات التطوير العقاري والمشترين نظراً لوجود قلق لديها في أن تسفر أزمة نقص السيولة المتفاقمة في القطاع عن التسبب في أضرار للنمو الاقتصادي، وتقويض الاستقرار الاجتماعي.
وتعمل حالياً لجنة المخاطر على توجيه عملية الإصلاح في شركة “إيفرغراند”، التي تتشكل من مسؤولين من مقاطعة “غواندونغ” موطنها الأصلي.
وتعهد البنك المركزي الصيني في بيان ربع سنوي حول السياسة النقدية صدر يوم السبت، بتوفير دعم أكبر للاقتصاد مع التأكيد على تحقيق هدفه بدعم النمو “السليم” الخاص بقطاع العقارات، وتوفير الحماية لحقوق مشتري المنازل، والوفاء بالطلب على الإسكان بطريقة أفضل.

استئناف التعاون

جرى استئناف التعاون مع أكثر من 80% من شركاء مجموعة “إيفرغراند” التجاريين إلى الآن على غرار شركات تجديد العقارات وموردي مواد البناء على المدى الطويل، بحسب ما أشار إليه هوي.
ويوجد لدى مجموعة “إيفرغراند” 7.4 مليار دولار من السندات المحلية والخارجية التي يحين موعد استحقاقها للسداد خلال سنة 2022، كما ينتظرها نحو 255 مليون دولار من مدفوعات العوائد على سندين مقوّمين بالدولار، وهي مستحقة السداد يوم الثلاثاء. يجري تداول أغلب سنداتها الدولارية الخارجية بعائد يبلغ أقل من 23 سنتاً لكل دولار.
وهبطت أسهم شركة “إيفرغراند” بنسبة 90% أثناء تداول بورصة هونغ كونغ خلال العام الجاري، جرى إغلاق سوق الأوراق المالية في المدينة يوم الإثنين من أجل قضاء إحدى العطلات.

اقرا المزيد :«جي بى مورجان» يطمئن العملاء: لا داعي للخوف من انتهاء ارتفاعات الأسهم الأميركية
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس