جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مع تحريك سعر السولار.. هل تتأثر تكلفة النقل لأسعار مواد البناء والسلع الغذائية؟

أكد أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء ورئيس جمعية نقل البضائع، إلى أن قرار رفع سعر السولار لن يؤثر على حركة النقل نظرًا لوجود أسطول كبير للنقل، فضلًا عن أن الأسعار تخضع لقوى العرض والطلب.

تحريك سعر السولار

وقد قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية زيادة سعر السولار بمقدار واحد جنيه للتر ليصبح سعر البيع فى السوق المحلى 8.25 جنيه للتر.

وذلك اعتبارا من الساعة الثانية من صباح الخميس الموافق 04 / 05 / 2023

حيث أنه فى ضوء زيادة الأسعار العالمية للزيت الخام والمنتجات البترولية وسعر صرف الجنيه أمام الدولار.

Ads

مواد البناء

وأضاف في تصريحات خاصة أن مواد البناء تشهد بالفعل ارتفاعات غير مبررة خلال الفترة الحالية وبالتالي فإن تأثير ارتفاع السولار سيكون محدود للغاية.

فيما أوضح أن أسعار الحديد والأسمنت ارتفعت بنحو 150% الفترة الماضية، ليصل طن الحديد لأصناف متعددة إلى 40 ألف جنيه مقابل 32 ألف جنيه لحديد عز دون وجود أسباب حقيقية.
وأشار الزيني إلى ضرورة إلزام مصانع الأسمنت بالعودة لقرار تصدير 5% من إنتاجها للخارج مجددا لضبط الأسعار والمساهمة في زيادة الصادرات.
وعلى صعيد السلع الغذائية، أكد على عدم تأثرها بقرار رفع سعر السولار، موضحًا أنه في حالة ارتفاع الطن بنحو 10 أو 20 جنيهًا وتوزيعها ستترجم الزيادة بقيمة قروش للكيلو الواحد مما سيخفف من تأثيرها إلى حد كبير.

ولفت إلى إنه جار رفع مذكرة عاجلة إلى هيئة السلع التموينية، لطلب زيادة أسعار عقود نقل السلع التموينية بعد زيادة سعر السولار.

فيما أكد أن جميع الشركات متلزمة بالاستمرار في نقل البضائع المتعاقد عليها مع الشركة العامة للصوامع.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس