جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مع تحريك السولار.. كيف تتأثر أسعار الخبز المدعم والسياحي؟

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية مؤخرا عن تحريك أسعار السولار، بواقع جنيه لكل لتر، مما سيكون له أثرا على أسعار الخبز سواء المدعم أو السياحي.

وفيما يخص الخبز المدعم، أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بأن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة ستتحمل فارق تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتى تعمل بوقود السولار.

وأوضح أن المواطن يحصل علي الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش فقط.

فيما تستمر الدولة في تحمل فرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية.

يأتي ذلك فى اطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية علي توفير الخبز البلدي المدعم علي بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.

تكلفة الخبز المدعم الجديدة

وأعلنت التموين في بيان رسمي، عن التكلفة الجديدة التي ستتحملها الدولة لإنتاج الخبز البلدي في بعض المخابز البلدية، والتي جاءت كالتالي:

– ارتفاع تكلفة تصنيع رغيف الخبز الطري إلى 19.44 قرش.

– تكلفة إنتاج الخبر المجر سترتفع إلى 18.82 قرش.

– أما تكلفة إنتاج رغيف الخبز الملدن فستصل إلى 21.10 قرش.

تكلفة تصنيع الخبز

Ads

وقال عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز ،باتحاد الغرف التجارية في تصريحات خاصة أنه بالنسبة لزيادة سعر السولار جنيهاً لكل لتر أثر على التكلفة بمقدار 14 جنيه في كل جوال بقرش لكل رغيف.

وأوضح أن الدولة ستتحمل فارق التكلفة في تصنيع رغيف الخبز المدعم على بطاقة التموين، حيث سيتم الحفاظ على سعره ووزنه كما هو.

فيما أشار إلى أن عدد المخابز على مستوى الجمهورية تبلغ نحو 30 ألف مخبز منهم 15 ألف مخبز تعمل بالغاز و15 ألف أخرى تعمل بالسولار.

الخبز السياحي

وأوضح أنه بالضرورة سينعكس تحريك أسعار السولار على المخابز الافرنجية والسياحية، ولكنها ستكون محدودة خاصة أن السولار منتج هام وإستراتيجي ومدخل في كل شيء.

فيما لفت إلى أن الشعبة ستعقد اجتماعًا مع المخابز الافرنجية والسياحية وذلك لبحث مقدار الزيادة.

ولفت إلى أن تحريك الأسعار سيكون بمقدار زيادة سعر السولار والذي تحرك بنسبة 14%، وبالتالي سيرتفع سعر الرغيف بنحو 15%، مؤكدا أن الزيادة لن تتجاوز هذه النسبة.

أسعار الخبز السياحي

وسجل سعر رغيف الفينو 40 جراما 75 قرشا، 60 جراما بجنيه واحد، وسعر الخبز السياحي وزن 75 جرامًا جنيه واحد.

حجم إنتاج الخبز المدعم والسياحي 

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين، في تصىريحات سابقة إن “المخابز التموينية تنتج 275 مليون رغيف خبز مدعم يوميًا، في حين تنتج المخابز السياحية 25 مليون رغيف خبز سياحي يوميًا”.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس