جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مع التوسع في الإفراج عن الخامات والمنتجات.. متى تنخفض أسعار السلع بالأسواق؟

تعمل الدولة على زيادة المعروض من السلع عن طريق التوسع في الإفراج عن البضائع والسلع المستوردة والخامات للسلع المحلية.

ولكن لا يشهد السوق تراجعا في الأسعار إذ ترتفع أسعار السلع بشكل متتالي، ولذلك طرحت “الاستثمار العربي” سؤالا “متى تنخفض أسعار السلع بالأسواق؟”

قال هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للجيزة، إن أسعار السلع ستنخفض في الأسواق عقب القضاء على حركة الاحتكار من كبار التجار والمصنعيين.

الإفراج عن البضائع

فيما أشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أنه عقب إعلان الدولة الإفراج عن عدد كبير من البضائع، ينتظر السوق تراجع أسعار السلع المستوردة خلال الفترة المقبلة.

والذي لن يتم إلا من خلال زيادة المعروض بالقضاء على الاحتكار.

ومن جانبه، قال يحي كاسب، عضو شعبة المواد الغذائية، إن كبار المنتجين والموزعين عندما يسمعون عن زيادة محتملة في سعر سلعة معينة يقومون بتخزينها.

المعارض بالمحافظات

فيما أوضح لـ”الاستثمار العربي”، إن قيام الدولة بعقد معارض بالمحافظات وطرح السلع بأسعار مخفضة يتسبب في طرح التجار لبضائعهم المخزنة وطرحها بأسعار أقل.

وفي هذا السياق، أشار إلى أنه يتم عقد مشاورات بين المحليات والتجار لعمل معارض للسلع المحافظات، متوقعا انخفاض أسعار السلع حال حدوث ذلك.

Ads

نقص المعروض من السلع الغذائية

وكذلك أوضح أن هناك نقص في معروض السلع الغذائية ومنها الزيت فارتفع سعر الكرتونة من 320 جنيها إلى 550 جنيها، ومع ذلك لا يوجد معروض منها عقب زيادتها.

البضائع بالموانيء

وكشف المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، السفير نادر سعد، عن الإفراج عن بضائع من المتراكمة في المواني المصرية بما قيمته 5 مليارات دولار خلال الفترة من 1 – 23 ديسمبر الجاري.

وقال سعد، إن الموانيء المصرية شهدت تراكم بضائع بنحو 14 مليار دولار منذ بدء الأزمة.

وتابع: “يبلغ حجم البضائع المتبقية في المواني المصرية حتى يوم 25 ديسمبر 2022، ما قيمته نحو 9.5 مليار دولار”.

تعاون الحكومة والقطاع المصرفي

وأضاف أن الحكومة بالتعاون مع “القطاع المصرفي” وضعت خطة للإفراج عن البضائع المتبقية خلال الفترة القصيرة المقبلة، مشيرا إلى أن من بينها بضائع تقدر بنحو 3.4 مليار دولار.

السلع الغذائية

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الأولوية في الإفراج عن البضائع ستكون للسلع الغذائية، ومكونات التصنيع الغذائي، والأدوية، ومستلزمات الإنتاج، قائلا: “سيتم الإعلان تباعا عن حجم البضائع التي سيتم الإفراج عنها”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس