جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مع اقتراب الموسم الدراسي.. «الاستثمار العربي» يرصد أسعار مستلزمات المدارس

مع اقتراب الموسم الدراسي، بدأت العديد من الأسر المصرية تتجه لشراء مستلزمات المدارس من زي مدرسي وشنط وأحذية وأدوات مكتبية وكتب خارجية، ولذلك يقوم «الاستثمار العربي» برصد أسعار مستلزمات المدارس خلال الفترة الحالية قبل بدء الموسم.

100% ارتفاعا في أسعار الأدوات المكتبية

قال بركات صفا ، نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن أسعار الكشاكيل ومستلزمات المدارس شهدت اتف في سعر الكشكول من 1.5 جنيها إلى 3.5 جنيها اي ارتفاع بنحو 100 % في الأسعار، ويرجع ذلك ذلك زيادة أسعار الورق من 17 ألف جنيها للطن ليتراوح من 32 إلى 35 ألف جنيها للطن ، وكذلك ارتفاع زيادة الشحن ، فهي عوامل أثرت بارتفاع أسعار مستلزمات المدارس والجامعات .
وأكد صفا أن نقص البضائع المستوردة خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماض في السوق ينذر بأزمة في الأدوات المدرسية مع بداية العام الدراسي

وارجع صفا انخفاض المستورد يرجع إلى السياسة النقدية الحكومية بتقنيين الاستيراد نتيجة قرارات فتح الاعتمادات المستندية ، وطالبت الشعبة عدة مرات بضرورة فتح الاعتمادات المستندية للأدوات المكتبية لعدم التعرض لأزمة انخفاض المعروض مقابل زيادة الطلب .

Ads

اقرا المزيد : الشركات المصرية بـ«تيجراي» مطالبة بسداد مليون دولار للبت في قضية التعويضات الإثيوبية

الكتب الخارجية ارتفعت بأكثر من 40%

ووفقا لمتعاملون في سوق الكتب الخارجية ارتفعت أسعار الكتب بحوالي 40% أو أكثر ، فوصل سعر الكتاب لـ 60 جنيها وكان قد سجل خلال العام الماضي 35 جنيها ، بينما وصل سعر الكتاب 65 جنيها وكان قد سجل حوالي 53 جنيها خلال العام الماضي .

شعبة الملابس تطلق تخفيضات تصل إلى 25% على الزي المدرسي

قال خالد سليمان نائب رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، إن مصانع الملابس حاولت بكافة الطرق امتصاص الزيادات وعملت على استقرار أسعار الزي المدرسي بهدف تنشيط المبيعات وتحريك حالة الركود بالسوق.
وأشار إلى أن التجار سيعرضون منتجاتهم في معرض أهلا مدارس بتخفيضات تصل إلى 25 % عن السوق الحرة، كمحاولة لتنشيط المبيعات لديهم، منوها إلى أن أسعار القميص المدرس تبدأ من 100 إلى 200 جنيها، والبنطلون أيضا من 150 إلى 200 جنيها.
ولفت سليمان إلى أن معظم المدارس بدأت تتجه لتوحيد الزي المدرسي والعمل مع مصانع محددة من أجل بيع الزي بأسعار مخفضة..

أسعار الأحذية مستقرة وزيادة الشنط 50%

قال محمود عودة سكرتير شعبة الأحذية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأحذية والمنتجات الجلدية مستقرة في الوقت الحالي، بعد القفزات التي شهدتها على مدار الفترة الماضية.

وأوضح أن أسعار الأحذية تبدأ من 100 إلى 500 جنيه وأكثر حسب الجودة ونوعية الجلد، لافتا إلى ارتفاع أسعار الشنط المدرسة بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي حيث تبدأ من 50 جنيه وحتى أكثر من ألف جنيه للمستوردة.

ولفت عودة إلى أن الحكومة تسعى جاهدة لتوفير الخامات والمواد الأولية لتشغيل المصانع بشكل مستمر رغم ارتفاع التكاليف والتحديات التي تواجه القطاع، و تقليل حركة الإنتاج.

معرض “أهلا مدارس”

تنظم وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع الغرفة التجارية بالقاهرة معرض”أهلا مدارس” 2022، إعتبارا من أول سبتمبر المقبل ويستمر إلى 10 سبتمبر بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأرض المعارض بمدينة نصر.
يتضمن المعرض، طرح كافة المستلزمات والأدوات المدرسية والزي المدرسي للطلاب بمراحل التعليم المختلفة بأسعار مخفضة تتراوح من 20 الى 30%، مع التركيز على المنتج المصري بهدف تعميق الصناعات المحلية، وتوفير كافة المستلزمات والأدوات المدرسية للطلاب فى مراحل التعليم المختلفة، وتوفير المنتجات الغذائية التي يحتاجها الطالب، كما يتضمن المعرض جناح خاص لطرح الأحذية والملابس “يونيفورم” لطلاب المدارس.
وجه فيه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بتوفير كافة المستلزمات والأدوات المدرسية للطلاب فى مراحل التعليم المختلفة، كما وجه الوزير بمد المعرض بكافة المستلزمات طوال فترة إقامته حيث سيشارك كبرى الشركات المنتجة بمستلزمات المدارس إضافة الى تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة المعرض طوال فترة إقامته ومده بكافة المستلزمات المدرسية والأدوات المكتبية وكل ما يحتاجه طلاب المدارس .
وسيشارك في المعرض ما يقرب من 200 شركة من كبرى الشركات المنتجة للأدوات المدرسية والمكتبية وشنط المدارس، كما ستشارك شركات الاتصالات توفير الانترنت لطلاب المدارس والجامعات بأسعار مخفضة، ومشاركة كبرى الشركات لطرح أجهزة الكمبيوتر وأجهزة لاب توب.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس