جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مع استمرار تسجيل مستويات تاريخية.. هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟

شهدت أسعار الذهب اليوم الإثنين، في السوق المحلية، ارتفاعات قياسية لأول مرة في تاريخها؛ إذ وصل سعر الذهب عيار 21 إلى 3150 جنيها للجرام.

وقد توقفت العديد من المحال التجارية بسوق الذهب عن البيع والشراء، فترة من الوقت مع اضطرابات في السوق. كما ارتفع السعر بشكل غير طبيعي خلال تعاملات اليوم.

وبدأت الأسواق تعود إلى الهدوء والاستقرار خلال هذ الوقت من تعاملات اليوم ليسجل الذهب عيار 21 نحو 3125 جنيه للجرام، وفقا للشعبة العامة للذهب والمجوهرات.

أسعار الذهب

وفي ظل هذه الارتفاعات القياسية واستمرار ارتفاعه دون توقف هل الوقت مناسب للشراء مع إمكانية مزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة.

كما ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بقيمة 992 جنيهًا منذ 7 أكتوبر الماضي، على أثر عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة في فلسطين.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 2158 جنيهًا، مقارنة بما سجله خلال تعاملات اليوم بنحو 3150 جنيه للجرام.

الأسعار العالمية

وأغلقت أسعار الذهب العالمية على ارتفاع في ختام تعاملات الجمعة الماضية قبل عطلة عيد الميلاد لتصعد إلى أعلى مستوياتها في نحو 3 أسابيع.

وقال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب: “إن هناك ارتفاع كبير في الأسعار اليوم عن أسعار إغلاق آخر الأسبوع الماضى”، وأغلق السعر الأسبوع الماضي عند 3050 جنيه لجرام 21 وافتتحت الأسواق اليوم عند 3130 جنيه.

وأوضح أن حركة السوق المحلي من العرض والطلب هي المتحكمة الآن في استمرار الأسعار علي هذا الوضع أو انخفاضها لأسعار الأسبوع الماضي.

كما لفت إلى أنه كان هناك ارتفاع في السوق العالمي خلال تعاملات الأسبوع الماضي، كما أن هناك مؤشرات علي ارتفاعات مقبلة مع بداية العام الجديد من ناحية.

Ads

هذا بجانب أن هناك رواج في الأسواق المحلية خلال فترات الأعياد بين إقبال علي المشغولات أو استثمار في السبائك تحوطا من أزمات و أوضاع الاقتصاد العالمي .

الوقت المناسب لشراء الذهب

وردا على تساؤل هل الوقت مناسب للشراء، قال ميلاد إنه في ظل تسجيل الأسعار مستويات تاريخية يصعب توجيه المستهلك، فهو الذي يحدد مدى حاجته للشراء إن كان لديه سيولة مالية.

وأضاف: “إذا كان لا يحتاج إليها على المدى البعيد يمكنه الشراء خاصة أن الذهب استثمار طويل الأجل، وهو الذي يحدد إن كان يحتاج للمال، فيمكنه البيع”.

ومن جانبه، قال لطفي المنيب نائب رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية: “إن المواطنين أصبحوا يتجهون إلى الذهب كونه ملاذ آمن ووسيلة آمنة للاستثمار”، فضلًا عن أنه أثبت أفضليته للاستثمار مؤخرا خاصا أنه خلال العام الجاري ارتفع بنحو 100% مقارنة بسعره بداية العام حتى الآن.

وبالتالي مع تثبيت سعر الفائدة يتجه المواطنين للذهب وبالتالي قد نشهد مستويات مرتفعة من الذهب خلال العام المقبل .

كما نوه إلى أن الذهب ملاذ آمن ويصعب توجه المواطنين بالشراء حاليا من عدمه، ولكن حال توفر سيولة مالية لدى المواطنين من الأفضل شراء الذهب أي وقت.

وينبغي ألا يضطر المواطن للبيع إلا في حالة احتياجه للسيولة المالية بشكل كبير.

منصة آي صاغة

قال سعيد إمبابي المدير التنفيذي لمنصة آي صاغة، إنه تم وقف إعلان الأسعار لحين عودة الهدوء للسوق، حيث ارتفع سعر الذهب لمستوى 3150 جنيها رغم إغلاق البورصات العالمية وإجازة أعياد الميلاد.

وأشار إلى أن حركة الطلب والعرض لم تكن مؤثرة بالشكل الذي يدفع لأسعار تاريخية بهذه المستويات القياسية العالية.

مؤكدا وجود تلاعب بالأسواق مما دفع سعر الذهب لهذه المستويات المرتفعة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس