جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

معلومات الوزراء: 300 مليار دولار تكلفة التكيف مع المناخ حتى 2030

كشف تقرير نشره معلومات الوزراء، أن التكلفة السنوية للتكيف مع التغير المناخي في الدول النامية نحو 300 مليار دولار بحلول عام 2030.

التمويل المناخي

موضحاً أنه في الوقت الراهن يتم إنفاق نحو 16.8 مليار دولار سنويًّا في الدول النامية، أي نحو 21% من التمويل المناخي دعما من الدول الأكثر ثراءً إلى الدول النامية ومساعدتها على التكيف.

فيما توقع التقرير استمرار التغير الذي يشهده المناخ على الكرة الأرضية خلال العقود المقبلة، وسيعتمد حجم تغير المناخ بعد العقود القليلة المقبلة في المقام الأول على كمية الغازات الدفيئة أو غازات الاحتباس الحراري المنبعثة على مستوى العالم.

Ads

فضلاً عن عدم اليقين بشأن حساسية مناخ الأرض لتلك الانبعاثات، وتعد الاتجاهات الأخيرة في متوسط درجة الحرارة عالميًّا وارتفاع مستوى سطح البحر، والمحتوى الحراري للمحيطات، والمتمثل في درجة الحرارة التي تمتصها المحيطات وتخزن بداخلها، وذوبان الجليد البري كذلك الجليد البحري في القطب الشمالي، وعمق ذوبان التربة الصقيعية الموسمية، ومتغيرات مناخية أخرى، بمثابة أدلة ثابتة على ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

كما أوضح تقرير الوزراء أن مناخ الأرض يتغير الآن بوتيرة أسرع مقارنة بتاريخ المناخ المعروف، ويعزى ذلك في المقام الأول إلى الأنشطة البشرية.

احتباس حراري

مشيراً أن هناك إجماع علمي على أن انبعاثات الكربون غير المخففة ستتسبب في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري بعدة درجات مئوية بحلول عام 2100، مما سينتج عنه مخاطر على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس