جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

معرض دبي للطيران.. صفقة كبرى من «طيران الإمارات» لشراء أكبر طائرات «بوينغ»

بدأ “معرض دبي للطيران 2023” اليوم الإثنين، بصفقة كبرى من “طيران الإمارات”، الشركة الوطنية العملاقة، ليستمر الاتجاه الذي ساد هذا العام بالتزام شركات الطيران بطلبيات ضخمة.

معرض دبي للطيران وصفقة لشراء أكبر طائرات “بوينغ”

ويؤكد الاتفاق على شراء 90 من أكبر طائرات “بوينغ”، طراز “777 إكس” المرتقب طرحها، وفقًا لما كشفه تقرير سابق لـ”بلومبرغ” عن صفقة بقيمة 52 مليار دولار، تشمل شراء 5 طائرات أخرى من طراز “787 دريملاينر”.

وبشكل منفصل، أكدت شركة “إيرباص” توصلها إلى اتفاق مبدئي بشأن طلبية كبرى من “الخطوط الجوية التركية” (Turkish Airlines).

كما تقام الفعاليات الرئيسية معرض دبي للطيران يومي الإثنين والثلاثاء في مطار آل مكتوم في دبي، الذي يقع في منتصف المسافة بين مدينتي دبي وأبوظبي.

ويبحث المشاركون في معرض دبي للطيران أيضًا عن أي إشارات لتأثير التوترات السياسية في المنطقة بعد الأحداث التي أعقبت هجوم “حماس” في أكتوبر، في الإقبال على الصفقات.

عوادةً ما تمثل المعدات العسكرية عنصرًا أساسيًا من “معرض دبي للطيران”، وسيسعى مصنعو الأسلحة للعثور على مشترين بالمعرض.

طلب أردني لشراء طائرات “بوينغ”

أعلنت “الخطوط الملكية الأردنية” طلبية لأربع طائرات “بوينغ” طراز “787-9 دريملاينر”. كما أكدت مرة أخرى شراء وحدتين من الطراز نفسه في المعرض.

وقالت إنها باتت مجبرة على الطيران عبر طرق أطول لتجنب المجال الجوي في منطقتها وسط الاشتباكات بين إسرائيل و”حماس”، ما يسبب تكلفة إضافية عبر تمديد وقت التحليق إلى أوروبا والولايات المتحدة.

Ads

وأوضح الرئيس التنفيذي، سامر المجالي، خلال حديثه في مؤتمر صحافي للإعلان عن الصفقة: “إنه رغم “مرونة” الشركة، تمثل الرحلات الأطول والتكاليف المرتفعة عبئًا.. توقعت الشركة سابقًا مواصلة أرباحها في الربع الرابع، لكن المجالي قال: “لم نعد متأكدين من ذلك”.

صفقة “مصر للطيران” من طراز “ماكس”

وواصلت “بوينغ” سلسة نجاحاتها، إذ وافقت “مصر للطيران” على التأجير التمويلي لعدد 18 طائرة طراز “737-8” من شركة “إير ليس”، فضلاً عن عزمها زيادة أسطولها إلى 125 طائرة خلال السنوات الخمس المقبلة.

عادةً ما يتسع طراز “737 ماكس” لنحو 170 راكباً، وسيرجح كفة “بوينغ” في أسطول “مصر للطيران” من الطائرات ضيقة البدن، الموزع بالتساوي بين الشركة الأميركية و”إيرباص”.

“طيران الإمارات” محط الأنظار

وأنجزت “طيران الإمارات” طلبية كبيرة لطائرات “بوينغ”، وأبرمت اتفاقاً مع المصنعة الأميركية لشراء 90 طائرة طراز “777 إكس” عريضة البدن، المرتقب طرحها، فضلاً عن 5 طائرات من طراز “787” الأصغر حجمًا.

كما يتميز طراز “777 إكس” الضخم مزدوج المحرك بأطراف مطوية، وستكون أكبر طائرة في السوق فور بدء تسليمها.

صفقة كبرى لـ”الخطوط التركية”

وقالت “إيرباص” إنها توصلت إلى اتفاق مبدئي مع “الخطوط الجوية التركية” بشأن ما وصفتها بأنها “طلبية ضخمة للطائرات التجارية”.

كما يجري التصديق على الاتفاقية حالياً وسيُعلن عنها خلال الأيام المقبلة، وفقًا لبيان صدر عن “إيرباص”، لم يحدد حجم الصفقة.

كما تعتزم “الخطوط الجوية التركية” طلب نحو 250 طائرة “إيرباص” ذات الممر الواحد، إلى جانب ما يقارب 75 طائرة كبيرة عريضة البدن طراز “إيه 350-900″، و15 كبيرة من طراز “إيه 350-1000″، وفقًا لما صرح به أشخاص مطلعون على المحادثات في وقت سابق.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس