جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر وقبرص توقعان أول خطوة لتفعيل اتفاقية «الربط الكهربائي الثنائي»

وقعت مصر وقبرص مذكرة تفاهم لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص، يوفر ربط مباشر لتبادل الكهرباء بين البلدين، حيث يهدف المشروع إلى إنشاء شبكة ربط قوية بين مصر وقبرص لتحسين أمن الإمداد بالطاقة.

 

الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة

كما يستهدف المشروع تحفيز التعاون الإقليمي والرخاء، وإنشاء خطوط لنقل كميات ضخمة من الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة، وكذلك تعزيز المزيد من التطوير وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، واعتبار المشروع أحد مشروعات البنية التحتية التي لها منافع عامة مشتركة.

تم توقيع الاتفاقية بين كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بجمهورية مصر العربية ووزارة الطاقة والتجارة والصناعة بجمهورية قبرص، وذلك في إطار علاقات الصداقة المتميزة بين مصر وقبرص التى أسهم فى تعزيزها القرب الجغرافى والتمازج الحضاري والثقافي بين البلدين.

 

الربط الكهربائي بين مصر وقبرص

ويمثل المشروع جزءًا مهمًا من العلاقات والتعاون الاستراتيجي الحالي بين الطرفين والذي يُعجل من تطوير ممر الطاقة من خلال زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية لكل من مصر وقبرص مع تحقيق التوازن في الطلب على الطاقة، وتحفيزاً للاستجابة للتحديات الخاصة بتغيير المناخ واعتبار المشروع خطوة مهمة للأمام لتحقيق التوافق المطلوب لدعم تكامل الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة للدولتين.

يذكر أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب القدرات الكهربائية الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقات النظيفة التى تزخر بها القارة الإفريقية.

 

Ads

الربط الكهربائي بين مصر واليونان

وفي المقابل، أبرمت مصر واليونان اتفاقية مماثلة، الخميس، لتنفيذ خطة لمد كابل تحت سطح البحر يربط بين شبكتي الكهرباء في البلدين، وتسعى أثينا لربط شبكتها الكهربائية بالقاهرة، حيث تنخفض تكلفة الطاقة من حقول الطاقة الشمسية.

 

اقرأ ايضًا…توقيع اتفاقيتين لإنشاء مشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس

 

وسيجري توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في أثينا، وبعدها سيجري ربط هذا المشروع بخط الربط المزمع بين أوروبا وآسيا.

 

خط ربط بين اليونان وقبرص وإسرائيل

في وقت تعتزم خلاله اليونان وقبرص وإسرائيل تشييد خط للربط بين أوروبا وآسيا، وهو أطول وأعمق كابل كهرباء عابر للبحر المتوسط، بتكلفة تقدر بنحو 900 مليون دولار.

وستقوم شركة “آي بي تي أو” المشغلة لشبكة الكهرباء بمد خط أكبر تحت المياه لربط كريت بشبكة الكهرباء في البر الرئيسي للبلاد بحلول 2023.

وربطت اليونان خلال الصيف جزيرة كريت بشبكة الكهرباء في شبه جزيرة بيلوبونيز عبر كابل تحت سطح البحر، في خطوة رئيسية لخفض اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري المستورد وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس