جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مصر للمقاصة» تبحث عدل النظام الأساسي لتوزيع أرباح فصلية لشركات السمسرة والبنوك

دعت إلى عقد جمعية عمومية غير عادية..

علمت “الاستثمار العربي” من مصادر مطلعة إن شركة “مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي” دعت إلى عقد جمعية عمومية غير عادية للنظر في تعديل النظام الأساسي للشركة.

وأوضحت المصادر أنه سيتم تعديل النظام الأساسي للشركة بما يسمح لها بتوزيع أرباح فصلية لشركات السمسرة والبنوك.

هيكل رأسمال “مصر للمقاصة”

يُشار إلى أنه تم تعديل هيكل رأس مال الشركة لتصبح الشركة مملوكة لأعضائها والمستفيدين من خدماتها على نحو يناسب حجم تعاملات كل منهم معها، وتم إعادة توزيع رأس مال الشركة على ألا تتجاوز ملكية العضو أو أية مجموعة مرتبطة من الأعضاء عن 5% من أسهم رأس مال الشركة ليصبح كالتالي: بورصة الأوراق المالية 5%، والبنوك 50%، وشركات الوساطة فى الأوراق المالية 45%.

 

أرباح “مصر للمقاصة”

وكشفت المصادر أن أرباح شركة “مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي” بلغت نحو 502 مليون جنيه في التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2021، وذلك مقارنةً بأرباح بلغت نحو 514 مليون جنيه في التسعة أشهر المقابلة في 2020، وبذلك بلغ الانخفاض في الأرباح نحو 12 مليون جنيهًا فقط.

Ads

نشأة “مصر للمقاصة”

تأسست شركة “مصر للمقاصة وتسوية المعاملات المالية” – شركة مساهمة مصرية بموجب حكم المادة 103 من اللائحة التنفيذية لقانون رأس المال رقم 95 لسنة 1992 – بغرض القيام بنشاط المقاصة وتسوية المعاملات التى تتم على الأوراق المالية بالبورصة، وتطبيق نظام الحيازة المركزية للأوراق المالية.

اقرأ المزيد : «الرئيسي» يشرد منفردًا إلى المنطقة الحمراء بمنتصف التداولات

تعديل اسم الشركة

وتم تعديل اسم الشركة فى أغسطس 2001 إلى شركة “مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي”، ثم قررت الجمعية العمومية للشركة فى اجتماعها المنعقد فى يونية 2005 تعديل اسم الشركة ليصبح “مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي”.

رأسمال “مصر للمقاصة”

في عام 2008، حدد رأس المال المرخص به بمبلغ 250 مليون جنيهًا مصريًا، وتم زيادة رأس المال المصدر ليصبح 140 مليون جنيهًا مصريًا موزعًا على 1.4 مليون سهمًا، بقيمة اسمية 100 جنيه مصريًا.

مجلس إدارة “مصر للمقاصة” الحالي

يُشار إلى أنه تم اختيار علاء عامر كرئيس مجلس إدارة للشركة، وخالد راشد، وهشام مبروك، كأعضاء منتدبين، في انتخابات “مصر للمقاصة” (2021 – 2024).

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس