جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مصر كابيتال» بصدد إصدار صندوق جديد بالتعاون مع شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط

الرئيس التنفيذي للشركة في حوار لـ«الاستثمار العربى»:

 الذراع الاستثماري لـ «بنك مصر» يدير 12 صندوقًا بحجم أصول 38 مليار جنيه
الشركة تمتلك الحصة السوقية الأكبر في مجال إدارة صناديق الاستثمار
4.2 مليارات جنيه رأس مال الشركة
الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت في مصر جاذب حتى مع انخفاض الفائدة
37 مليار جنيه زيادة فى الأصول التى تديرها الشركة خلال آخر 3 سنوات
أطلقنا أكبر منصة استثمار مباشر في الرعاية الصحية بقيمة 380 مليون دولار

قال خليل البواب، الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال، الذراع الاستثماري لبنك مصر، في حوار خاص لجريدة “الاستثمار العربي”، إن الشركة وصلت بحجم الأصول التي تديرها إلى أكثر من 38 مليار جنيه في الوقت الحالي، لتتفوق على مستهدفاتها المعلنة من قبل وهي 35 مليار جنيه قبل نهاية العام.

 

قال خليل البواب الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال، إن حصة الشركة في مجال إدارة الأصول زاد بشكل ملحوظ، حيث تقوم الشركة في الوقت الحالي بإدارة 12 صندوقًا، بإجمالي 38.6 مليار جنيه، منهم 8 صناديق تابعين لبنك مصر، بالإضافة لصندوق ثروة لتأمينات الحياة، وصندوق مصر لتأمينات الحياة وصندوق القابضة المالية للطيران المدني، وهي صناديق سيولة نقدية ذات عائد يومي تراكمي تم إطلاقها العام الحالي، بالإضافة لصندوق كل شهر للاستثمار في أدوات الدين ذو العائد اليومي، وهو أول صندوق “دخل ثابت” في السوق المصري منذ ما يقرب من عشرة أعوام.

محفظة الصناديق التي تديرها الشركة

وتابع: “بنهاية الربع الثالث، أصبحت مصر كابيتال تمتلك الحصة السوقية الأكبر في مجال إدارة صناديق الاستثمار، حيث ندير 29% من إجمالي صناديق الأسهم في السوق المصري، و32% من الصناديق المتوافقة مع أحكام الشريعة، و51% من الصناديق المتوازنة، و63% من صناديق حماية رأس المال، و27% من إجمالي صناديق السيولة، و53% من إجمالي صناديق الاستثمار في أدوات الدين في مصر، وإلى جانب صناديق الاستثمار تدير الشركة أيضا مجموعة من الصناديق الخاصة والمحافظ المالية لمؤسسات خاصة وحكومية”.

وقال خليل البواب إن مصر كابيتال أيضًا هي الوحيدة التي تدير صناديق سيولة نقدية باليورو والدولار في مصر، والشركة الوحيدة التي أطلقت أربعة صناديق جديدة في السوق المصري حتى الآن، مضيفًا أن الشركة بصدد إصدار صندوق جديد خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع أحد أكبر شركات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط، رافضًا الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

 

اقرأ المزيد : «مصرف الإمارات المركزي» يطلق ورقة نقدية جديدة بمناسبة اليوم الوطني الـ 50

 

مجالات جديدة أطلقتها الشركة خلال العام الجاري

 

وكشف أن الشركة دخلت في العديد من المجالات الواعدة خلال العام الجاري، حيث قامت بإطلاق أكبر منصة استثمار مباشر في الرعاية الصحية في أفريقيا بقيمة 380 مليون دولار، وهي منصة نايل مصر هيلث كير بمشاركة شركة Elevate المدير الاستراتيجي لمراكز ومعامل النيل، بالإضافة إلى إدارة منصة لايت هاوس للاستثمار في التعليم بمشاركة شركة أيرونوود للاستثمار ورائد التعليم المصري المهندس حسام قباني، برأس مال 1.75 مليار جنيه وتم الانتهاء من الإغلاق الأول بها والآن  تقوم بالفحص النافي للجهالة لعدد من الفرص الاستثمارية في مصر.

Ads

وأضاف بقوله: “منصة التعليم فريدة من نوعها، حيث تركز على تقديم خدمات تعليمية بأعلى المعايير العالمية للطبقة المتوسطة، كما تمتاز بجودة المستثمرين، حيث شارك كل من الصندوق السيادي المصري وبنك مصر وشركة مصر القابضة للتأمين في الاستثمار المبدئي بالإضافة لجذب شركة الراجحي للاستثمار لتقوم بأولى استثماراتها في مصر، وهو ما يعد بمثابة شهادة على جاذبية قطاع التعليم المصري للعديد من المستثمرين.

وقال البواب، إن الشركة ركزت خلال الفترة الماضية أيضًا نشاط الوساطة في أدوات الدين، لافتًا أن شركة مصر كابيتال للوساطة التي بدأت نشاطها خلال العام الجاري نجحت في تنفيذ صفقات فاقت قيمتها الإجمالية 113.6 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وأشار إلى أن “الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت في مصر جاذب للعديد من المستثمرين في مصر والمنطقة، حتى مع انخفاض أسعار الفائدة، وحققت شركتنا التابعة نموًا خلال العام الجاري، ونرى أن الشركة تستطيع أن تزيد من أحجام التداول، خاصة أن السوق يتطور بشكل مطرد في ظل تطول البيئة التشريعية ودعم الهيئة العامة للرقابة المالية لكافة الأطراف ذات الصلة وعلى رأسهم المستثمرين”.

وتوقع البواب نمو سوق أدوات الدين المصري، خاصة أن مؤشرات الاقتصاد الكلي تحقق أرقام إيجابية جدًا تتفوق على العديد من الأسواق المجاورة رغم الظروف الاقتصادية العالمية الحالية.

إصدارات الصكوك وسندات التوريق

قال البواب إن الشركة نفذت عدد كبير من الإصدارات في سوق سندات التوريق، والصكوك خلال العام الجاري، كان اخرها إصدار سندات بقيمة 749.8 مليون جنيه ضمان المحافظ المحالة من شركة إيجي ليس للتأجير التمويلي.

وأضاف أن الشركة تحقق العديد من الإنجازات في هذا المجال، حيث قامت لجنة من خبراء تابعين لمؤسسة الشرق الأوسط وإفريقيا MEA-Finance بتتويج الإصدار الثاني لشركة التوفيق للتوريق المضمون بالمحفظة المحالة من شركة التوفيق للتأجير التمويلي البالغ حجمه 1.087 مليار جنيه كأفضل إصدار في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا خلال العام الجاري، وهو شهادة لقوة السوق المصري وليس فقط إشادة بقدرة الشركة على إدارة الإصدارات.

وتأسست “مصر كابيتال” عام 2010، وكانت تعمل بشكل أساسي كشركة استثمار مباشر تمتلك مجموعة من الأصول التابعة لبنك مصر، ومن بينها بنك القاهرة  بالإضافة إلى نشاط إدارة الأصول.

ومنذ نوفمبر 2018، انضم فريق جديد لإدارة الشركة بقيادة خليل البواب، من أجل تحويل الشركة إلى بنك استثمار متكامل.

ويبلغ رأس المال المدفوع للشركة 4.2 مليار جنيه، والمرخص 5 مليار جنيه، وهي مملوكة بنسبة 99.99% لبنك مصر.

وزاد حجم الأصول التي تديرها الشركة من 1.2 مليار جنيه في نوفمبر 2018 إلى 38.6 مليار جنيه حاليًا.

 

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس