جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر توقع شراكات مع «سكاتك النرويجية» لتنفيذ 3 مشروعات خضراء

وقعت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عددًا من المشروعات الحيوية الخضراء اليوم الأحد، ومنها:

الوقود الأخضر

مشروع إنتاج الميثانول الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. والذي يسهم في إنتاج ما يصل إلى 200 ألف طن من الميثانول لتزويد السفن بالوقود الأخضر.

الأمونيا الخضراء بدمياط

أما المشروع الثاني؛ فهو إنتاج الأمونيا الخضراء بدمياط؛ بما يعزز جهود إزالة الكربون وتسريع وتيرة التحول الأخضر.

سكاتك النرويجية

إضافة إلى توقيع مشروع بين الحكومة وشركة سكاتك النرويجية وبتمويل من بنك التنمية الإفريقي ومؤسسة التمويل البريطانية الدولية BII، لتوليد 1 جيجاوات من الطاقة الشمسية باستخدام حلول تخزين الطاقة (BESS) وهو يعد المشروع الأول من نوعه في مصر، والأكبر من نوعه في المنطقة.

Ads

وفي ذات السياق، أكدت وزيرة التعاون الدولي، أن الشراكات الجديدة مع شركة سكاتك النرويجية تأتي لتعزز الشراكات الفعالة بين القطاعين الحكومي والخاص وشركاء التنمية في مشروعات استراتيجية تقوم على التعاون متعدد الأطراف لتحفيز التحول الأخضر.

مشروع الطاقة الشمسية

كما أنها تبني على الشراكات القائمة بالفعل؛ إذ تعد شركة سكاتك النرويجية واحدة من الشركات التي ساهمت في تنفيذ مشروع بنبان للطاقة الشمسية أحد أكبر التجمعات للطاقة الشمسية في العالم.

إلى جانب أول مصنع للهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والعديد من الشركاء الآخرين.

تغير المناخ

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن الانتقال إلى أنظمة طاقة مستدامة ومنخفضة الكربون وعادلة، وخاصة في القطاعات الحيوية، هو عملية بالغة الأهمية. كما تتطلب شراكات فعّالة لتحقيق نتائج ملموسة، في عالم يواجه تحديات متزايدة بسبب تغير المناخ.

ولفتت إلى أن تسريع وتوسيع عملية إزالة الكربون من القطاعات الاستراتيجية ضرورة لمعالجة الأسباب الجذرية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، يوفر الوقود الأحفوري حالي حوالي 80% من الطاقة العالمية و66% من توليد الكهرباء، ويسهم في 60% من انبعاثات الغازات الدفيئة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس