جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تعلن دعمها لـ «المبادرة القبرصية».. وتروّج لاستضافتها مؤتمرًا عالميًا حول تغير المناخ

على هامش اللجنة العليا المشتركة...

ناقشت حكومتا مصر وقبرص، التعاون المشترك في قضايا البيئة سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، وآخر المستجدات بالمبادرة القبرصية لتنسيق عمل المناخ المشترك فى منطقتى الشرق الأوسط وشرق المتوسط، إلى جانب استضافة مصر لمؤتمر عالمي حول تغير المناخ.

 

تداعيات تغير المناخ

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، نظيرها القبرصى الدكتور كوستاس كاديس، وزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة، فى إطار تفعيل أعمال اللجنة العليا المشتركة التى تعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسى.

وناقش اللقاء تعزيز سبل التعاون بين الطرفين فى مجالات العمل البيئى بين الطرفين، ودراسة اتخاذ خطوات جدية في قضية تغير المناخ فيما يخص الوثيقة السياسية والتنفيذ الفعلي خاصة بعد اتجاه العديد من الدول لاستعادة مظاهر الحياة الاعتيادية والتخفيف من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

اتفاقية الأمم المتحدة

استعرضت وزيرة البيئة جهود مصر في قضية تغير المناخ مؤكدة حرص مصر على التعاون مع قبرص للدفع بموضوع التكيف ومواجهة آثار تغير المناخ وخاصة مع سعى مصر لاستضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ COp27 المزمع عقده العام القادم.

كما أوضحت وزيرة البيئة ان الاجتماع ناقش التعاون بين مصر وقبرص وضرورة الربط بين جهود مواجهة آثار التغيرات المناخية وحماية التنوع البيولوجي، الأمر الذي يتماشى مع المبادرة المصرية الذي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر 2018، التي من شأنها تربط التنوع البيولوجي والتغيرات المناخية والتصحر معاً، لذا اتفق الطرفان على أهمية عكس هذه المبادرة بالمبادرة القبرصية.

 

اقرأ المزيد : «معيط» يكشف تفاصيل أكبر حراك تنموي يقوده السيسي وموعد طرح «الصكوك السيادية»

 

 

حوادث التلوث البحرى

وشدد الوزيران على أهمية تعزيز التعاون المشترك فى مجال العمل البيئى واستكمال التعاون بين الطرفين وما أثمر عنه من جهود ودعم متبادل بين الطرفين في المؤتمرات والمحافل الدولية.

وأكدا على تعزيز سبل التعاون فى عدد من القضايا والموضوعات المشتركة بين الطرفين فى مجالات الحد من التلوث والدعم الفنى و تبادل الخبرات والزيارات بين الخبراء من الطرفين فى مجالات إدارة المخلفات حوادث التلوث البحرى بالإضافة الى دعوة خبراء قبرص لمناقشة إمكانية تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال الطاقة الشمسية.

 

المبادرة القبرصية

ومن جانبه، تحدث الوزير القبرصي عن آخر مستجدات المبادرة القبرصية لتنسيق عمل المناخ المشترك فى منطقتى الشرق الأوسط وشرق المتوسط، مؤكدا أن مصر تعد من الدول الرئيسية في الدفع بالمبادرة، ودعمها في ظل الجهود المصرية الحثيثة في مفاوضات تغير المناخ وسعيها الدائم للخروج باتفاقات تحقق مصالح الدول النامية بشكل عادل مشددا على حرص بلاده على دعم استضافة مصر لمؤتمرCOP27 .

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس