جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تطرح 100 جنيه «معدنية» .. ولهذا السبب ستصبح «عملة تاريخية»

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، في بيان اليوم، أنه تم طرح عملة معدينة تذكارية فئة الـ «100» جنيه بمناسبة انطلاق قمة المناخ «COP 27».

وذلك للتأكيد على أهمية هذا الحدث التاريخي، الذى تسعى مصر من خلاله لتحويل تعهدات الدول المتقدمة إلى مبادرات جادة قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

وبما يُسهم في زيادة قدرة الدول الأفريقية والناشئة على التوسع فى المشروعات الخضراء، وتحقيق التنمية المستدامة.

مصلحة سك العملة

وأوضح معيط، مصلحة الخزانة العامة وسك العملة تشارك بمعرض في جناح وزارة المالية، بالمنطقة الخضراء بقمة المناخ «COP 27» التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 6 نوفمبر وحتى 18 نوفمبر 2022.

وهذا بما يسهم في الترويج للتراث المصري العظيم، بما في ذلك الميداليات والعملات التذكارية، والأوسمة، والنياشين، واللوحات النحاسية.

عملات معدنية تذكارية

وأضاف أن المصلحة لا تدخر جهدًا فى إنتاج العملات المعدنية المساعدة والعملات التذكارية التي توثق المناسبات التاريخية والمشروعات القومية.

ويأتي ذلك ليتعرف العالم على ما حققه آباؤنا وأجدادنا في الماضي وما يحققه الشعب المصرى من إنجازات تنموية غير مسبوقة بشتى المجالات.

لافتًا إلى أننا نملك كوادر وفنيين مُتخصصين قادرين على خلق أفكار جديدة ترسخ جهود الدولة على النحو الأمثل.
وقال حسام خضر، رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، إن هناك إقبالًا ملحوظًا من رواد «مؤتمر المناخ» على اقتناء العملات التذكارية.

عملة تذكارية لقمة المناخ

بما فيها العملة التذكارية الجديدة لقمة المناخ «COP 27»، التى يحمل ظهرها شكل المئة جنيه ومن الأمام «لوجو قمة المناخ»، واسم المؤتمر باللغتين العربية والإنجليزية.
وأضاف أن المصلحة تعرض لضيوف مصر من كل أنحاء العالم، العديد من الأعمال الإبداعية أبرزها: مجموعة ميداليات «توت عنخ آمون» بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرته.

وتحتوى على 6 ميداليات تضم أشهر مقتنيات توت عنخ آمون، بجانب مجموعة كنوز مصر الفرعونية القديمة، و11 ميدالية أخرى لحقب الأسرة العلوية التي أسسها محمد علي باشا.

Ads

وكذلك مجموعة القاهرة التاريخية التى صدرت بمناسبة مرور 1050 عامًا على إنشاء القاهرة التاريخية، وتضم 6 ميداليات عليها أشهر المعالم التاريخية فى القاهرة.

ميداليات تذكارية

فضلًا على ميداليات تذكارية للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والرئيس الراحل محمد أنور السادات.
جدير بالذكر أن مجلس الوزراء قد وافق على إصدار عملات تذكارية غير متداولة من الفضة، فئة المائة جنيه، بمناسبة ذكرى مرور 200 عام على فك رموز اللغة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات.

ومرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بوادي الملوك بالأقصر، تخليدًا لهذين الحدثين اللذين يعكسان عظمة تاريخ مصر الذى يمتد لآلاف السنين.

من جانبه، أكد مستشار وزير المالية، الدكتور شريف حازم، أن الدولة حرصت علي إصدار تلك العملة بالتزامن مع قمة المناخ لتخليد تلك الذكري المهمة.

ويحرص الحاضرين علي اقتناء تلك العملة كهدية تذكارية تذكرهم بتلك المناسبة، كذلك أيضًا كهدايا لمعارفهم وأصدقائهم.

العملة متاحة في ذلك الموعد

وأعلن حازم، خلال تصريحاته لموقع سكاي نيوز، أنه سيتم إتاحتها بداية من الأسبوع المقبل، في مقر مصلحة سك العملة بالقاهرة.

وسيستمر طرحها فيما بعد ولم تقتصر مع المؤتمر فقط ذلك لأن تلك المناسبة لا تتكرر كثيرًا.

موضحًا أن تاريخ العملات التذكارية السابقة من قبل في المناسبات الكبري لازالت مستمرة الصدور.

توثيق المشروعات القومية

وتحرص مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية، علي المشاركة في جهود توثيق المشروعات والاحتفاء بالأحداث التاريخية.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس