جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تطرح مزايدة عالمية للبحث عن المعادن في مارس المقبل

تعتزم الدولة طرح مزايدة عالمية للبحث عن المعادن في مارس المقبل، مع إعطاء الأولوية في قبول العروض للشركات والمستثمرين الذين يقدمون قيمة مضافة بتصنيع المواد الخام وتصديرها.

زيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين

وذلك وفقا لتصريحات مسئول حكومي تحدث لـ”اقتصاد الشرق”؛ إذ أكد أن الدولة جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين، وإلى المعدن الأصفر بشكل خاص؛ إذ تستهدف الوصول بالاستثمارات في قطاع التعدين لمليار دولار خلال عام  2030.

وأضاف أن المزايدة ستشمل مناطق للتنقيب عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة لثلاثة موارد طبيعية رئيسية هي الفوسفات والكبريت والبوتاس.

Ads

وجاء طرح هيئة الثروة المعدنية للمزايدة بنظام الإتاوة والضرائب ونسبة مشاركة مجانية لهيئة الثروة المعدنية المصرية في الإنتاج.

كما أكد المسول أن مزايدة المعادن تستهدف التركيز على الخامات المتوفر عنها دراسات استكشافية وتجارب سابقة في عمليات الاستخراج.

وذلك لضمان نجاحها وجذب كبار المستثمرين، على أن تكون الأولوية للشركات والمستثمرين الذين يقدمون قيمة مضافة للمعادن المستخرجة وتصنيعها بدل تصديرها على صورتها الخام.

إنتاج مصر من الخامات التعديني

زاد إنتاج مصر من الخامات والمنتجات التعدينية 32.5% في 2022-2023 من نحو 8.3 مليون طن في 2017-2018 وتهدف الوزارة لزيادة صادراتها التعدينية إلى 10 مليارات دولار في 2040 من 1.6 مليار دولار حاليًا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس