جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تستهدف زيادة إيرادات ضريبة السجائر والتبغ بنحو 10 مليارات جنيه في 2024-2025

أظهرت وثيقة حكومية أن مصر تستهدف زيادة الإيرادات من ضريبة السجائر والتبغ، بنحو 10.6 مليار جنيه في مشروع موازنة السنة المالية المقبلة 2024-2025 التي تبدأ في الأول من يوليو المقبل، لتصل إلى 95.624 مليار جنيه مقابل 85.009 متوقع تحقيقها في موازنة العام الحالي.

ضريبة السجائر

بينما قررت مصلحة الضرائب في وقت سابق فتح الشرائح الخاصة بالسجائر بنسبة تقترب من 12% حيث قررت فتح شرائح الفئة الأولي لتتراوح من جنيه إلى 34.7 جنيه.

فيما كانت تتراوح في السابق من جنيه إلى 31 جنيها بحسب إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات. ‎

كما تقرر فتح الشرائح الخاصة بسجائر الفئة المتوسطة لتتراوح من 34.8 إلى 50.40 جنيها، مقابل 31 إلى 45 جنيها سابقا. ‎

Ads

جدير بالذكر أن قررت الحكومة في نوفمبر الماضي تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة للسجائر الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016.

أضرار السجائر

هذا وقد كشفت دراسة بحثية حديثة شملت استطلاع رأي 15 ألف طبيب من 11 دولة حول العالم، أن 78٪ من الأطباء يتفقون على أن دخان السجائر الناتج عن عملية احتراق التبغ، هو السبب الرئيسي في الأضرار الصحية الناتجة وليس النيكوتين نفسه، بما يتماشى مع الدراسات العلمية الحديثة التي أثبتت ذلك.

من أجل عالم خال من التدخين

وأجرت منصة Sermo الرائدة في مجال الرؤى العملية الخاصة بالرعاية الصحية، بتمويل من مؤسسة “من أجل عالم خال من التدخين”، استطلاع رأي شمل 15 ألف طبيب متخصص في الطب الباطني، وأمراض القلب، والرئة، والأورام، والطب النفسي، في 11 دولة حول العالم منها أمريكا والصين وألمانيا واليونان والهند واليابان وجنوب إفريقيا وذلك بهدف الوقوف على الأسباب المتعلقة بالأمراض المرتبطة بالتدخين.

وتؤكد الأبحاث العلمية أن عملية احتراق التبغ في السجائر هي السبب الرئيسي في الأضرار الناتجة عن التدخين التقليدي؛ إذ تتم عملية الاحتراق عند درجة حرارة تبدأ من 400 درجة مئوية، ينتج عنها دخانًا يحمل بداخله أكثر من 6 آلاف مركب كيميائي ضار تم تصنيف حوالي 100 منها على أنها ضارة أو قد تكون ضارة لصحة الإنسان.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس