جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تستهدف بدء الربط الكهربائي مع السعودية منتصف 2025

بتكلفة 1.8 مليار دولار

يبدأ التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، نهاية مايو 2025، على أن يبدأ التشغيل الرسمي للمشروع، البالغة تكلفته 1.8 مليار دولار، على مرحلتين.

الأولى في يونيو 2025 بقدرة 1500 ميجاوات، والثانية في نوفمبر من العام نفسه بقدرة 1500 ميجاوات أيضاً، بحسب رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء صباح مشالي.

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

ويعود مشروع الربط الكهـــربائي بين مصر والسعودية إلى عدّة سنوات، وتُوِّج باتفاق في أكتوبر 2021 مع الشركات الفائزة بمناقصات، طرحتها الجهات المسؤولة عن الكهرباء في البلدين.

يأتي ذلك بعد إعلان بنك “ستاندرد تشارترد”، بالتعاون مع مؤسسة “سوميتومو ميتسوي” المصرفية، عن ترتيبهم تمويلاً بقيمة 566.4 مليون دولار لصالح الشركة السعودية للكهرباء لتسهيل مشروع الربط الكــهربائي مع مصر.

تمويل المشروع

Ads

وأضافت مشالي، أن بلادها “انتهت من تدبير تمويل حصتها في المشروع بقيمة 600 مليون دولار، من خلال عدد من جهات التمويل والصناديق العربية، ولا نحتاج لأي تمويل إضافي للمشروع.”، دون أن تعلن تفاصيل بشأن أسماء جهات التمويل.
ويتكوّن المشروع من إنشاء 3 محطات تحويل ذات جهد عالٍ؛ وهي: محطتي شرق المدينة المنورة وتبوك في السعودية، ومحطة “بدر” شرق العاصمة المصرية القاهرة.

وتربط بين المحطات خطوط نقل هوائية يصل طولها إلى نحو 1350 كيلومتراً، وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلومتراً.

الربط بين مصر ودول الخليج

وأشارت “مشالي” إلى أنَّ هذا الربط يعتبر بداية للسوق العربية المشتركة لنقل الطاقة بشكل عام، معللة ذلك بأنَّ السعودية مرتبطة بدول الخليج العربي من خلال الربط الكهربائي الذي تم من خلال هيئة الربط الكهربائي الخليجية.

وبالربط مع السعودية؛ فمصر سترتبط بكل دول الخليج، وشددت على أنَّ هناك ربط كهربائي بين مصر وليبيا والأردن والسودان وهو ما سينعكس على السعودية التي ستصبح في ربط كهربائي مع هذه الدول أيضًا، من خلال الربط مع مصر.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس