جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر ترفع مستوى رطوبة القمح المستورد إلى 14% لتنويع مصادر التوريد

أظهرت وثيقة لوزارة التجارة اليوم الخميس، أن مصر عدلت نسب الرطوبة في القمح المستورد لتصل الي 14% لمدة عام ارتفاعا من 13.5%. وذلك لتنويع مصادر توريد القمح  باعتبارها من أكبر مستوردي القمح في العالم.

الاحتياطي الاسترايتجي من القمح

ووفقا لتصرحات وزير التموين الاسبوع الحالي خلال مقابلة تلفزيونية ان احتياطي القمح الاستراتيجي لمصر يكفي 4.5 شهر من الاستهلاك.

Ads

كما أعلن وزير التموين أنه تم توريد 2.7 مليون طن من القمح المحلي حتي 23 مايو الماضي.

فيما تستهدف مصر توريد أكثر من 5 ملايين طن بنهاية موسم الحصاد ليزيد الاحتياطي الاستراتيجي من القمح ليكفي 5.5 أشهر حتي شهر ديسمبر أو يناير.

الواردات المصرية من القمح

وتراجعت الورادات المصرية من القمح الي أدني مستوي لها منذ 9 أعوام خلال الموسم الحالي 2022/2023 نتيجة الحرب الروسية الاوكرانية

وفي تقرير أصدرته وزارة الزراعة الامريكية أن الوزارة الامريكية تتوقع انخفاض واردات مصر من القمح بنسبة 8.3% علي أساس سنوي بما يعادل 11 مليون طن .

وأوضح التقرير ان نسبة واردات مصر من القمح من دول البحر الاسود نحو 82 % علي مدي الخمس السنوات الماضية من روسيا و أوكرانيا. والتي تعرض أسعار أقل أوقات شحن أسرع مقارنة بالدول الاخري.

اقرأ المزيد : الاقتصاد المصري ينمو بمعدل 7.8%.. والديون تتفاقم لـ305 تريليونات دولار

تنوع مصادر توريد القمح

وتسعي الحكومة إلى تنوع مصادر توريد القمح حيث تجري مفاوضات مع كلا من من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا. وقازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا والمجر وباراجواي وصربيا

كما قامت مصر باتفاق توريد من فرنسا في أحدث مناقصة دولية بما يقارب 180 ألف طن

زيادة إنتاج القمح

وفي تقرير لوزارة الزراعة أعلنت أن مصر  لديها اكتفاء ذاتي من القمح بنسبة 50 % ، وأن وزارة الزراعة  تعمل وفق خطة  التنمية المستدامة لمصر 2030 .

ومن المتوقع أن يصل إلي الحد الآمن من الاحتياطي الاستراتيجي من القمح  الي 70% خلال 3 سنوات.

كما أضاف التقرير أن هناك 65 ألف فدان من القمح فى توشكى. ومن المتوقع أن يصل خلال العام المقبل إلي 500 ألف فدان في شرق العوينات وتوشكى مما يعد إنجازا حقيقيا على أرض الواقع .

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس