جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تدرس إنشاء مجمع للزيوت بقناة السويس بالتعاون مع ماليزيا

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إن الحكومة تدرس إنشاء مجمع للزيوت في إقليم قناة السويس مع الجانب الماليزي لتوريد زيت النخيل.

وأشار في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي» إلى أنه تم الحديث مع السفارة الماليزية ووزارة الصناعة الماليزية حول هذا الأمر، وجاري عمل الدراسات اللازمة

مجمع الزيوت

ولفت إلى أن المجمع سيجعل من مصر مركز تجاري عالمي، حيث إنه جاري عمل الدراسات اللازمة مع العديد من الدول الأجنبية للاستفادة من الخبرات العالمية.
ولفت إلى أن المجمع سيكون بالتعاون مع ماليزيا ليكون نقطة لتجميع الزيوت ويمكن التصدير من خلاله وازمة كورونا هي ماجعلتنا ندرس بجدية هذا الموضوع.

استيراد 95% من الزيوت

وأشار إلى أن انتاجنا من زيت الطعام حوالى 5% من الاحتياجات بينما يتم استيراد منهم 95 % من الخارج، لافتا إلى أنه يتم استيراد كميات كبيرة من بذور الزيت، ويتم عصرها داخل البلاد وعندما يتم إجراء مناقصة لاستيراد زيت الطعام من الخارج يتم أيضا مناقصة مماثلة لشراء زيت الطعام المحلى.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته وزارة التموين والتجارة الداخلية والشركة القابضة للصناعات الغذائية تحت عنوان “الاستثمار والترويج لصناعة الزيوت” بحضور اللواء أحمد حسنين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الغذائية واللواء مجدى الشاطر واللواء علاء ناجى نائبا رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

والدكتور احمد أبو اليزيد عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية ورئيس شركة الدلتا للسكر إحدى شركات وزارة التموين وممثلى شركات إنتاج زيت الطعام والمستثمرين.

شركات الزيوت متقادمة

وكان وزير التموين أكد أن شركات الزيوت الحالية (التقنية الفنية بها متقادمة) ولم تمتد إليها يد التطوير على مدار 35 عاما، ولا تتجاوز طاقته اليومية عن 1600 طن يوميا.

كما أن أجهزة الاستخلاص لا تتجاوز طاقتها 200 طن يوميا، لافتا إلى أن الدراسة تمت على 3 مراحل تضمنت المرحلة الأولى دراسة الوضع الراهن من النواحي الفنية والإدارية والتسويقية للشركات.

Ads

تطوير الشركات القائمة

فيما تضمنت المرحلة الثانية اختيار البدائل المتاحة، الأول وهو تطوير شركات القائمة، وهي صعبة نظرا لوجود أغلب المصانع داخل الكتل السكنية مما يتطلب هدمها وبنائها في مناطق أخرى.

مشيرا إلى أن البديل الثاني تضمن إنشاء مصانع داخل المناطق الصناعية المهيأة لإنشاء كيانات تستطيع منافسة شركات القطاع الخاص والشركات العالمية.

وأشار إلى أن الدراسة تضمنت إنشاء مجمع صناعي في منطقة برج العرب على مساحة 140 ألف متر.

اقرا المزيد : السلع التموينية تعلن عن مناقصة لشراء 4 آلاف طن زيت خام محلي

استخلاص الزيوت

وقد تم تخصيص الأرض للشركة القابضة للصناعات الغذائية، سيكون إنتاجه استخلاص الزيوت بطاقة يومية تصل إلى 3 آلاف طن بذور.

بالإضافة إلى تكرير وتعبئة الزيوت بطاقة تصل إلى 800 طن يوميا وإنتاج السمن النباتي بطاقة 5 آلاف طن يوميا، وإنتاج المرجرين الصناعي.

مشيرا إلى إمكانية إضافة نشاط إنتاج الأعلاف مستقبليا ويتم إقامة المجمع الثاني بمنطقة السادات ولتكرير وتعبئة الزيوت النباتية بطاقة 800 طن يوميا.

والمجمع الثالث سيقام بمحافظة سوهاج لاستخلاص الزيوت والبذور بطاقة تصل إلى ألفين طن يوميا.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس