جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تتقدم 5 مراكز في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2022.. وتحتل المركز 89

تقدمت مصر 5 مراكز في مؤشر الابتكار العالمي خلال عام 2022، حيث احتلت المركز 89 عالمياً من بين 132 دولة مقانة بالمركز 94 العام الماضي، وفقًا للتقرير الصادر من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) مقارنة بالمركز 94 العام الماضي.

ترتيب مصر في مخرجات الابتكار

كما جاءت مصر في المرتبة الـ 15 من بين 36 دولة من الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض، فضلًا عن تقدم ترتيب مصر في مدخلات ومخرجات الابتكار، حيث حصلت مصر على المرتبة 97 في مدخلات الابتكار مقارنة بالمركز 102 خلال العام الماضي.

أما بالنسبة لمخرجات الابتكار، فقد احتلت مصر المرتبة 83 مقارنة بالمركز 86 العام الماضي.

مؤشرات ركائز المؤسسات

أشار الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إلى ارتفاع ترتيب مصر في مؤشرات ركائز المؤسسات (المركز 111) وتطور السوق (المركز 86) والمخرجات الإبداعية (المركز 84).

كما تقدمت مصر في العديد من المؤشرات المرتبطة بالبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث جاءت في المرتبة الـ 15 من بين 36 دولة من الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض.

فضلًا عن تقدم ترتيب مصر في مدخلات ومخرجات الابتكار، حيث حصلت على المرتبة 97 في مدخلات الابتكار مقارنة بالمركز 102 خلال العام الماضي 2021.

 

اقرا المزيد : وزير الصناعة: 2.7 مليار يورو حجم التبادل التجارى مع أسبانيا خلال العام الماضي

Ads

ارتفاع ترتيب مصر في مخرجات الابتكار

أما بالنسبة لمخرجات الابتكار، فقد احتلت مصر المرتبة 83 مقارنة بالمركز 86 العام الماضي، لافتًا إلى ارتفاع ترتيب مصر في مؤشرات ركائز المؤسسات (المركز 111) وتطور السوق (المركز 86) والمخرجات الإبداعية (المركز 84).

وأكد صقر، تحقيق مصر مرتبة مرتفعة في مؤشر البحوث والتطوير، حيث جاءت في المرتبة 54 عالميًا، مقارنة بالمرتبة 55 العام الماضي، إضافة إلى ارتفاع مؤشر الباحثين خمسة مراكز، حيث حققت المرتبة 55.

مؤشر الإنفاق على البحث

بالإضافة إلى ارتفاع مؤشر الإنفاق على البحث والتطوير سبعة مراكز حيث جاءت مصر في المرتبة الـ42 مقارنة بالمرتبة 49 العام الماضي.

كما تقدمت مصر في مؤشر المنشورات العلمية والتقنية، حيث جاءت فى المركز 49 مقارنة بالمركز 54 العام الماضي، فضلًا عن تقدمها أيضًا في مؤشر تصدير الصناعات عالية التكنولوجيا، حيث احتلت المرتبة 86 مقارنة بالمرتبة 90 عالميًا عام 2021.

مؤشر الابتكار العالمي

ويعد مؤشر الابتكار العالمي من المؤشرات الدولية المهمة، والتي تصدرها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، مشيرًا إلى أنه يقوم بترتيب الدول وفقًا للابتكار ومؤسساته، والعوامل الداعمة والمحفزة له.

ووفقًا لقاعدة البيانات الدولية (Scopus) فقد تم نشر 38798 بحثًا دوليًا للباحثين المصريين في الجامعات والمراكز البحثية خلال عام 2021، بمعدل زيادة قدرها 21.1% عن عام 2020، كما بلغ عدد الباحثين المصريين الذين قاموا بنشر الأبحاث الدولية 52511 باحثًا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس