جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مصر السيادي» يعتزم استثمار 140 مليار جنيه لتنفيذ 44 مشروعًا

يعتزم صندوق مصر السيادي، تنفيذ 44 مشروع في 7 قطاعات مختلفة باستثمارات بلغت 140 مليار جنيه، وفقا للورقة البحثية التي تضمنتها الجلسة الثامنة للمؤتمر الاقتصادي المنعقد غدا الأحد.

وينطلق المؤتمر الاقتضادي بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري.

حصة صندوق مصر السيادي من المشروعات

تبلغ حصة صندوق مصر السيادي المستهدفة من هذه المشروعات نحو 31.8 مليار جنيه.

وتناقش الجلسة الثامنة بالمؤتمر، دور صندوق مصر السيادي وفرص المشاركة مع القطاع الخاص، حيث يهدف الصندوق التوسع في مشروعات الاقتصاد الأخضر، لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة الخضراء.

مشروعات الصندوق

وأوضحت الورقة البحثية، أن الصندوق نجح في تنفيذ 10 مشروعات خلال 2021، بلغت حصة الصندوق النقدية منها 3.9 مليارات جنيه، بينما وصلت حصة القطاع الخاص لـ6.1 مليارات جنيه.

فيما بلغت حصة القطاع الخاص الأجنبي من هذه المشروعات نحو 15.4 مليار جنيه.

Ads

وجاءت هذه المشروعات في قطاعات السياحة والاستثمار العقاري والخدمات المالية والتحول الرقمي والتعليم والصناعة والمرافق والبنية الأساسية .

صندوق مصر السيادي

كانت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أوضحت إن الصندوق هو صندوق استثماري سيادي مملوك بالكامل للدولة وله شخصية اعتبارية مستقلة.

ويتمتع باستقلال مالي وإداري ويعد من أشخاص القانون الخاص، كما يهدف إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله.

أو أموال وأصول الجهات والكيانات والشركات المملوكة للدولة أو التابعة لها أو التي تساهم فيها، التي يعهد إلى الصندوق بإدارتها، وتحقيق الاستغلال الأمثل لها وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية لتعظيم قيمتها من أجل الأجيال القادمة.

المؤتمر الاقتصادي

وينطلق المؤتمر الاقتصادي غدا ويناقش الملامح العامة لوثيقة سياسة ملكية الدولة، والحياد التنافسي ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما يستعرض السياسات والتدابير التي تتبنَّاها الحكومة المصرية لتعزيز الحياد التنافسي في تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس