جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مصر إيطاليا» العقارية  تخطط لطرح مشروع جديد في الساحل الشمالي خلال الربع الأول لعام 2023

محمد هاني العسال في حواره لـ «الاستثمار العربي»

 
نفاضل بين 7 مكاتب تصميمات عالمية لمشروع الساحل الشمالي
عروض قوية داخل معرض سيتي سكيب وتنوع المحافظة العقارية للشركة ساهمت في نمو المبيعات
ضخ استثمارات بقيمة  2.5 مليار جنيه حتى الآن
 3.5 مليارات جنيه اسثمارات مستهدفة خلال 2022
تأسيس شركة جديدة لإدارة النوادي التابعة لمشروعات مصر ايطاليا
نتفاوض على تمويلات بقيمة مليار جنيه لمشروعات السخنة
بدأنا في التفاوض مع عدد من شركات التأجير التمويلي للحصول على 500 مليون جنيه

في خطوة جديدة تثبت قوة مصر إيطاليا في السوق العقاري وتنويع محفظتها العقارية نجحت الشركة في الحصول على قطعة أرض جديدة في الساحل الشمالي تضاف إلى المحفظة العقارية الكبيرة التي تتمتع بها الشركة.

وفى لقاء خاص لـ ” الاستثمار العربي”  اتسم بالأخبار الحصرية كشف المهندس محمد هاني العسال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا عن المزيد من خطط الشركة والوقوف على آخر المستجدات للمشروعات الحالية.

كما كشف عن مفاوضات جديدة للشركة للحصول على تمويلات لدعم المشروعات الكبري التى تمتلكها الشركة وإلى نص الحوار …..

في البداية قال المهندس محمد هاني العسال إن الشركة حصلت على قطعة أرض على مساحة 400 فدان فى اميز المناطق بالساحل الشمالي وتحديدا منطقة رأس الحكمة.

وأضاف العسال أن عرض الشاطئ 900 متر مربع وهو أحد أهم  ما يميز المشروع مشيرا إلى أن الشركة تخطط لطرح منتج متفرد  من خلال مشروعها الجديد.

وأوضح أنه من المتوقع أن يتم طرح المشروع في  الربع الأول من العام القادم وذلك باستثمارات 23 مليار جنيه.

وأن الشركة تقوم حاليا في مرحلة ترسية التصميمات حيث يتم المفاضلة بين 7 مكاتب تصميمات عالمية  ضمن أهم المكاتب حول العالم و مصنفين ضمن أكبر 20 مكتب حول العالم مشيرا إلى أنه يتم اختيار المكتب الهندسي من خلال خبراته السابقة وكذلك خبرته في العمل  بالشرق الأوسط ومصر.

وأكد أن  شركته تستهدف مبيعات 7.5 مليارات جنيه خلال  العام الحالي ،  وحققت خلال النصف الأول مبيعات بقيمة  4.2  مليارات جنيه بزيادة 60% من العام الماضي وذلك دعما بتنوع المنتج وطرح مراحل جديدة في كافة المشروعات.

وأضاف العسال أن الشركة طرحت منذ بداية العام عدد من المراحل في مشروعاتها المختلفة والتي لاقت استحسانا كبيرا عند العملاء مشيرا إلى أنه تم طرح مؤخرا مرحلة فينشي لاجونز  على مساحة 13 فدان باستثمارات تخطت 1.5 مليار جنيه .

حيث حققت الشركة مبيعات مرضية في تلك المرحلة خاصة وأن فينشي لاجونز هي  الأولى من نوعها والتي يسمح  للعميل استخدام البحيرات الصناعية  من أمام وحدته وهو ما يخلق ميزة إضافية للوحدات السكنية بوجود بحيرات قابلة للسباحة.

ويبلغ  مساحة مشروع فينشي العاصمة الإدارية الجديدة  110 فدان  ويقع في منطقة R7 بالمنطقة الدبلوماسية بالعاصمة الجديدة ، ومن المخطط ان تكون المنطقة هي الأكثر تميزًا فخامة في منطقة المباني السكنية.

وأكد أن الشركة تقوم بعمل دراسات مع عملاء مصر ايطاليا لوضع  تصور للمنتجات العقارية التي تطرحها الشركة

وأوضح أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 3.5 مليار جنيه لحد الان تم ضخ 2.5 مليار جنيه.

وتستهدف تسليم 1000  وحدة  بمشروعات الشركة المختلفة ، مشيرا إلى أن مشروع البوسكو في العاصمة يحتوي على النصيب الأكبر من التسليمات بإجمالي 800 وحدة تقريبا بالإضافة إلى 150 وحدة بمشروع كاي السخنة.

 

اقرأ المزيد :  «السعودية المصرية للتعمير» تتقدم بعرض لتطوير أرض «الحزب الوطني» في التحرير

وأكد أن حجم التسليمات التي تستهدفه الشركة يأتي نتيجة الاستثمارات الكبيرة التي ضختها مصر ايطاليا  في مشروعاتها.

Ads

وأن مشروع البوسكو العاصمة سيبدأ التسكين الفعلي لها بنهاية العام  وذلك مع انتهاء العملاء من التشطيبات الداخلية  مشيرا إلى أن الشركة بدأت في توفير عدد من  الخدمات حيث انتهت من تنفيذ المرحلة الأولى من النادي الاجتماعي .

 فضلا عن افتتاح  عدد من الوحدات التجارية والكافيهات لتوفير  سبل الحياة للعملاء لحين الانتهاء من المشروع بالكامل  وتشغيل المناطق الخدمية والتجارية.

ولفت العسال،  إلى أن  شركة مصر ايطاليا انتهت بالفعل من تأسيس شركة جديدة لإدارة النوادي حيث وقعت الشركة شراكة مع إحدى أكبر الشركات المتخصصة في إدارة النوادي الرياضية لإدارة نادي البوسكو في العاصمة

وأوضح أن الشركة تستخدم آليات تمويلية مختلفة لتسريع وتيرة الإنشاءات بمشروعات الشركة المختلفة حيث حصلت الشركة  نهاية العام الماضي  على  مليار جنيه من عملية توريق  تمت بالتعاون مع آي إف جي هيرميس وكان ذلك أول عملية  توريق تقوم به شركة عقارية غير مقيدة في البورصة.

وأن التعاقد مع هيرميس يشمل إجراء عمليات توريق بقيمة 2.5 مليار جنيه على سنوات نجحت الشركة في الحصول على مليار جنيه خلال العام الماضي وتستهدف توريق مليار جنيه جديد  بنهاية العام الحالي.

وأكشف العسال عن دخول الشركة فى مفاوضات مع عدد من البنوك للحصول على تمويلات لمشروع كاي السخنة للشق الفندقي والسكني بإجمالي في حدود مليار جنيه نصيب الشق الفندقي 700 مليون جنيه و300 مليون جنيه للشق السكني بالمشروع على أن يتم استخدامها على مدار 3 سنوات

وأكد  أن الشركة وقعت  أيضا على قرض لتسريع وتيرة الإنشاء في مشروع فينشي بقيمة 500 مليون جنيه سيتم استخدامها بالكامل خلال العام الحالي.

كما بدأت الشركة مفاوضات مع عدد من شركات التأجير التمويلي خلال الفترة الحالية  لاستخدام  بعض الأصول في عملية التأجير التمويلي مشيرا إلى أن القيمة المستهدفة لتلك العملية حوالي 500 مليون جنيه

وأكد أن  تلك العمليات تأتي ضمن خطة الشركة لتسليم الوحدات في موعدها وقبل مواعيد المحددة.

كايرو بيزنس بارك

وحول الموقف التنفيذي لمشروعات الشركة قال الرئيس التنفيذي  أن إجمالي استثمارات مشروع “كايرو بيزنس بارك”، وهو المشروع الإداري الرئيسي للشركة تبلغ 6 مليارات جنيه، منها مليار تم استثماره في عام 2022، ويقع المشروع على مساحة 78 ألف متر مربع، ويضم مجموعة متنوعة من الوحدات بما في ذلك مجمع إداري شامل بالإضافة إلى مكاتب صغيرة و متوسطة المساحات.

ولفت إلى أن أعمال البناء في الموقع اكتملت بنسبة 95٪ ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع في  مارس  2023، حيث تعمل الشركة بكامل طاقتها لسرعة تنفيذ المشروع وبدء التشغيل.

البوسكو سيتي

وأضاف أن مشروع “البوسكو سيتي” يتم تنفيذه باستثمارات تبلغ 24 مليار جنيه، ويتم ضخ 800 مليون جنيه في المشروع خلال العام الجاري، وتبلغ المبيعات المستهدفة للمشروع 29 مليار جنيه، موضحا أن المشروع يقع على مساحة 268 فدان ويضم المشروع وحدات متنوعة بين فيلات، توين هاوس، تاون هاوس وشقق وتبلغ إجمالي وحدات المشروع 6300 وحدة، ومن المخطط بدء التسليم في 2024.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من إنشاءات المرحلة الأولى بمشروع كاى سخنة وتشمل 200 وحدة، كما تم الانتهاء من أعمال الخرسانات وحالياً فى مرحلة التشطيبات وتم تسليم جزء من المرحلة الأولى في مارس 2022.

وأن انخفاض الجنيه وزيادة أسعار الفائدة أدى إلى زيادة أسعار التكلفة  هو ما عاد على أسعار العقارات بالزيادة.

وطالب بضرورة  تفعيل التمويل العقاري بشكل أكثر فاعلية منها أن يتم اتخاذ قرار بتمويل الوحدات تحت الإنشاء خاصة وأن الفترة الحالية يقوم المطور العقاري بدور شركات التمويل العقاري.

وأكد أن الشركة لم تتخذ أي قرارات خاصة بزيادة أسعار الوحدات منذ الزيادة الأخيرة في الربع الأول والثاني من العام الجاري والتي وصلت إلى 15%   كباقي الشركات، بعد ان تم تطبيقها تدريجيا.

وأن السوق العقاري المحلي يظل الأفضل في أسواق المنطقة من حيث حجم الفرص الاستثمارية المتاحة به في كافة المدن الجديدة، والتسهيلات الممنوحة لتشجيع الاستثمار بالإضافة إلى وجود طلب قوي وحقيقي لكافة الشرائح السكنية، وكذلك زيادة التوجه نحو تصدير العقار ومنح المزايا التي تشجع العملاء الأجانب على شراء عقار في مصر.

وتابع أن تصدير العقار أحد الملفات الهامة التي توليها الحكومة دعم قوي واهتمام كبير لتوفير عملة صعبة للدولة ودعم دور السوق المصري في المنافسة العالمية في هذا الملف، بالإضافة إلى جهود الشركات العقارية أيضا في هذا الملف من خلال المشاركة في معارض خارجية، ومع تكامل جهود كلا الطرفين فإن هناك فرص قوية للمنافسة العالمية

وأكد أن مصر ايطاليا وضعت عدد من العروض التنافسية  داخل معرض سيتي سكيب مصر  من بينها مقدم يبدأ من 5% بدل من 10% وزيادة فترات التقسيط متوقعا أن يشهد المعرض خلال نسخته في العام الحالي  إقبالا كبيرا من العملاء.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس