جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصادر : مصر تطرح مناقصة عالمية لاستيراد 600 ألف طن سولار وبنزين تسليم مارس

طرحت مصر مناقصة عالمية لاستيراد حوالي 600 ألف طن مواد بترولية تسليم مارس المقبل، بموجب  500 ألف طن سولار و93 ألف طن بنزين.

تفاصيل المناقصة

وذلك حسبما ذكرت 3 مصادر للشرق أحدهما مصدر حكومي والذي أوضح إن الهيئة العامة للبترول طرحت تلك المناقصة للحصول على  10 شحنات سولار و3 شحنات بنزين على أن يتم تسليمها خلال مارس المقبل.

حيث تستهدف الهيئة زيادة واردات النفط الخام 40% بدءاً من السنة المالية المقبلة 2024-2025، لوقف استيراد المنتجات البترولية المكررة.

Ads

في حين تمتلك مصر نحو 12 معملاً لتكرير النفط الخام بطاقة إنتاجية تقدر بـ34 مليون طن، يستغل منها نحو 25 مليون طن سنوياً فقط.

تجدر الإشارة  أن  التقرير النصف سنوي للأداء الإقتصادي أوضح أن مصر رفعت تقديراتها لسعر برميل النفط في ميزانية السنة المالية الجارية بنحو 6.25% إلى 85 دولاراً.

بينما ذكر مصدر مسؤول أن الدولة رفعت في ديسمبر الماضي مستهدف عبء دعم المواد البترولية في السنة المالية الحالية بنحو 9% إلى 130 مليار جنيه.

استهلاك مصر من النفط

جدير بالذكر أن مصر  تستهلك سنوياً 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، ومن المتوقع  أن تنعكس أي زيادة في إنتاجها من النفط، أو في نشاط التكرير، على خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس