جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصادر: مصر تسعى للحصول على تمويل بملياري يورو للربط الكهربائي مع اليونان وإيطاليا

كشفت مصادر حكومية مصرية إن مشروعي الربط الكهربائي بين مصر وإيطاليا واليونان من الأولويات في الفترة الحالية، حيث يتم  التشاور مع الاتحاد الأوروبي للحصول على منحة للمشروعين بقيمة ملياري يورو.

ربط الكهربائي بين مصر واليونان

حيث ذكرت المصادر في تصريحات للعربية أن دراسات الجدوى للمشروعين مازالت جارية، وسيساهم المشروعان في ربط الشبكة المصرية للكهرباء بالشبكة الأوروبية ويتم توريد طاقة نظيفة إلى أوروبا وهذا الأمر يستلزم مبالغ ضخمة لتنفيذها وسيفيد جميع الأطراف.

كما أشاروا أن المناقشات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي لإدراج المشروعين من ضمن المشروعات ذات الاهتمام المشترك بدأت منذ فترة كبيرة وتم استكمال المباحثات في ديسمبر الماضي وتلاها مشاورات في يناير وفبراير الماضيين.

Ads

في سياق متصل، قال مسؤول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن عددا من الشركات الخاصة أبدت مرونة في تقديم دراسات جدوى مشروع الربط الكهربائي مع اليونان ونفس الأمر بالنسبة لمشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا.

حيث تقوم شركة خاصة بإجراء دراسات جدوى المشروع.

مضيفاً أن الشركة لديها استعداد للتعامل مع كل الشركات ولابد من مراجعة التفاصيل الفنية والمالية والقانونية الخاصة بالمشروعات، ويتم العمل منذ فترة على استكمال دراسات الجدوى لمشروعات الربط الكهربائي.

جدير بالذكر أن مصر قد وقعت في مارس الماضي اتفاقية شراكة شاملة استراتيجية مع الاتحاد الأوروبي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وعدد من رؤساء حكومات دول الاتحاد الأوروبي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس