جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصادر: الوفد الأمني المصري يصل لصيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف بشأن غزة

صرح مصدر رفيع المستوى أن الوفد الأمني المصري يصل إلى صيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف بين حماس وإسرائيل بشأن غزة

وبحسب ما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية فإن وفد حماس يصل إلى مصر، وسط تقدم ملحوظ في المفاوضات.

وقف إطلاق النار في غزة

فيما أكد مصدر أن هناك جهودا مكثفة جارية؛ لتعزيز الموقف التفاوضي بين الطرفين؛ أملا في التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين بين الطرفين.

كما وصل منذ قليل إلى القاهرة بيل بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، للانضمام إلى مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين بين حركة حماس وإسرائيل.

فيما أشارت تقارير أمريكية إلى أن الاتفاق المطروح على الطاولة الآن هو السبيل الوحيد الذي يمكن تصوره لوقف إطلاق النار في غزة وربما إنهاء الحرب التي أثارت انتقادات حادة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، بين بعض مؤيديه الرئيسيين قبل الانتخابات الرئاسية.

Ads

وحسبما ذكر موقع أكسيوس الأمريكي أن الرئيس بايدن شارك شخصيًا في جهود مكثفة للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، والذي يعتبره عنصرًا حاسمًا في استراتيجية أوسع بكثير في الداخل والخارج.

من ناحية أخرى أوضح أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي معارضة واشنطن لهجوم إسرائيلي على رفح الفلسطينية، مبدياً تطلعاته لأن «تتخذ حماس القرار الصحيح» بشأن الهدنة في غزة.

وقال خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض: “إن واشنطن لم تطلع على خطة من إسرائيل بشأن هجوم رفح توفر الحماية للمدنيين”.

حركة حماس

وحسبما ذكر مسؤول كبير في «حماس» لوكالة الصحافة الفرنسية، أنه من المنتظر أن تُقدّم حركة «حماس» اليوم الإثنين، ردّها على مقترح للتوصل إلى هدنة في الحرب في غزة المحاصرة والمهدّدة بمجاعة، تشمل إطلاق سراح رهائن.

ومن المقرّر عقد اجتماع ثلاثي في القاهرة بين مصر وقطر و«حماس»، التي يرأس وفدها خليل الحية، عضو المكتب السياسي للحركة في قطاع غزّة والمنخرط بشكل كبير في المفاوضات.

وأشار إلى أن الأجواء إيجابيّة ما لم تكُن هناك عراقيل إسرائيليّة جديدة، إذ لا قضايا كبيرة في الملاحظات والاستفسارات التي تُقدّمها (حماس) بشأن ما تضمّنه الردّ» الإسرائيلي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس