جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصادر: السعودية تعتزم استثمار 1.5 مليار دولار في «رأس جميلة»

تعتزم مجموعة “عجلان وإخوانه القابضة” السعودية ضخ استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار لإقامة مشروعات سياحية بمنطقة “رأس جميلة” المطلة على ساحل البحر الأحمر في مصر.

رأس جميلة

Ads

فيما ذكر مصدر في تصريحات للشرق، أن المجموعة السعودية “تقدمت بعرض رسمي لمجلس الوزراء المصري أبدت رغبتها في تخصيص أرض في منطقة رأس جميلة لإقامة مشروع سياحي”.

مشيراً أن العرض تضمن في مرحلته الأولى إنشاء نحو 10 فنادق من فئات تتراوح بين 4 و5 نجوم بالمنطقة المطلة على البحر الأحمر في مدينة شرم الشيخ الساحلية، لإنشاء ما يصل إلى 3000 غرفة فندقية”.

مشروعات آخرى

وذكر المصدر أن العرض السعودي  خاص بالفنادق فقط ولا يشمل قيمة الأرض موضحاً أن إتمام الصفقة مرتبط بمشروعات أخرى قيد التفاوض مع مصر حالياً، حيث سيجري إبرام كل تعاقدات المشروعات دفعة واحدة .

تجدر الإشارة أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة من أهم المحاور التي تعتمد عليها الدولة لزيادة حصيلتها من العملات الأجنبية.

حيث أطلقت في مارس 2023، برنامجاً لطرح حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنكاً موزعة على 18 قطاعاً.

رأس الحكمة

بينما وقعت مصر والإمارات مؤخراً صفقة استثمار عقاري، تستحوذ بموجبها شركة “القابضة” (ADQ) على حقوق تطوير مشروع “رأس الحكمة” مقابل ما يصل إلى 35 مليار دولار.

وستحتفظ الحكومة المصرية بحصة قدرها 35% في مشروع تطوير المنطقة، الذي يُتوقع أن يجذب طوال فترة تطويره استثمارات قد تصل إلى 150 مليار دولار.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس