جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مستوى قياسي جديد.. سعر الذهب يصل لمستوى 2300 دولار

بعد تصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي..

شهد سعر الذهب صعودًا جديدًا، وصعد إلى مستوى قياسي جديد، وذلك بعد إعلان رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أنه من المناسب البدء في خفض أسعار الفائدة “في وقت ما هذا العام”.

أسعار الذهب

وارتفع سعر الذهب اليوم الأربعاء، وفقًا لوكالة “بلومبرج”، 0.9% ليسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2301.21 دولار للأونصة.

تصريحات باول عن التضخم

وقال باول في خطابه الذي ألقاه امس الأربعاء، في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا: “إن أرقام التضخم الأخيرة رغم أنها جاءت أعلى من المتوقع- لم “تغير بشكل جوهري” الصورة العامة”.

وأشار إلى أن صناع السياسة النقدية سينتظرون ظهور علامات أوضح على انخفاض التضخم قبل خفض أسعار الفائدة، وتعتبر المعدلات المنخفضة إيجابية بشكل عام بالنسبة للذهب لأنه لا يدفع أي فائدة.

Ads

وبينما أعاد باول التأكيد على اتباع الاحتياطي الفيدرالي نهج الانتظار والترقب، فإن مسار خفض أسعار الفائدة للبنك المركزي الأميركي سيظل دون تغيير.

ومن جانبه قال بارت ميليك، الرئيس العالمي لاستراتيجية السلع الأساسية في “تي دي سيكيوريتيز”: “إن هذا أمر إيجابي للغاية بالنسبة للذهب لأنه يشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض الفائدة بشكل ملحوظ قبل الوصول إلى هدف التضخم”.

صعود قوي

ومنذ بداية العام الحالي، صعد سعر المعدن النفيس بأكثر من 10%، مسجلاً سلسلة من الأرقام القياسية، في حين أن التحول المتوقع لبنك الاحتياطي الفيدرالي إيجابي بالنسبة للذهب الذي لا يدر فائدة.

وقد شهدت مسيرة صعوده القوية خلال الشهر الماضي ارتفاعات حادة في كثير من الأحيان دون وجود محفز واضح يبرر هذه المكاسب، وسط تهافت المستثمرين على السبائك.

وعززت التوترات المستمرة في الشرق الأوسط وأوكرانيا دور المعدن النفيس كملاذ آمن.

كما دعمت مشتريات البنوك المركزية الأسعار عند مستويات مرتفعة تاريخياً خلال العام الماضي، على الرغم من أسعار الفائدة المرتفعة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس