جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تركيا والبرازيل تتصدر قائمة مستوردي المنتجات النفطية الروسية المنقولة بحرًا في 2023

تصدرت تركيا والبرازيل، قائمة مستوردي المنتجات النفطية الروسية المنقولة بحرًا خلال 2023، وذلك بعد سريان عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر استيراد المنتجات المكررة الروسية، وفقًا لبيانات من مصادر في السوق ومجموعة بورصات لندن.

النفط الروسي

وأضافت البيانات التي نقلتها وكالة «رويترز»، أن أوروبا كانت أكبر المشترين من روسيا قبل تنفيذ الحظر الكامل الذي فرضه الاتحاد الأوروبي في فبراير /شباط 2023.

ومنذ ذلك الحين، يقوم التجار بتحويل شحنات وقود الديزل من الموانئ الروسية إلى البرازيل وتركيا ودول في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، والتحميل من سفينة إلى سفينة.

Ads

أرقام عن صادرات روسيا

ووفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن، صدَّرت روسيا العام الماضي نحو 13.5 مليون طن من وقود الديزل وزيت الغاز إلى تركيا، ارتفاعاً من 5 ملايين طن في 2022. ولم يكن من الواضح مقدار ما بقي من هذه الكمية في تركيا دون أن يتم شحنه إلى وجهات أخرى.

وبلغ إجمالي شحنات وقود الديزل من المواني الروسية إلى البرازيل نحو 6.5 مليون طن في 2023، مقابل 74 ألف طن في 2022.

كما أظهرت البيانات أن تركيا ظلت أكبر مشترٍ لوقود الديزل وزيت الغاز الروسي في الشهر الأول من هذا العام؛ إذ تلقت أكثر من 1.5 مليون طن؛ بينما تراجعت واردات البرازيل من روسيا في يناير (كانون الثاني) إلى نحو 460 ألف طن، انخفاضًا من مليون طن في ديسمبر (كانون الأول) 2023. وقال متعاملون إن التراجع جاء نتيجة الانخفاض الموسمي في الطلب والإمدادات.

وأظهرت بيانات الشحن أن روسيا صدَّرت العام الماضي أيضًا نحو 1.9 مليون طن من الديزل إلى السعودية، ونحو 1.6 مليون طن إلى الإمارات.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس