جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مستوردين : ارتفاع سعر الصرف لن يؤثر على أسعار السلع وتوقعات بتراجع الدولار خلال الفترة المقبلة

أكد عدد من المستوردين أنه لن يكون هناك زيادات في أسعار السلع خلال الفترة المقبلة، خاصة أنه تم تسعير هذه السلع بسعر 30 جنيه، متوقعين تراجع أسعار الدولار خلال الفترة المقبلة.

أسعار السلع

قال فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية أنه لن يكون هناك تأثير لارتفاع الدولار على أسعار السلع.
وأشار إلى أن ان الكل مسعر بضاعته على سعر 30 جنيه للدولار، في حين أن السوق السوداء لم يتخطى حاجز الـ 29 جنيه
وأضاف لكن لو تعدي الدولار 30 جنيه في البنك، سيكون هناك زيادات، ولكن العبرة بتوفير الدولار في البنوك..

أسعار الدولار

ومن جانبه، توقع محمد رستم الأمين العام لشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، أن تشهد أسعار الدولار أمام الجنيه هدوءا وتراجعا خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأكد علي أن السوق سبق وشهد تراجع في سعر الدولار في التعويم الاول عام 2016، قائلاً:” لذا نأمل أن تشهد اسعار الدولار تراجعا خلال الأيام القليلة المقبلة”.
وأكد رستم على ضرورة أن تتخذ الدولة ممثلة في الحكومة والبنك المركزي اجراءات سريعة لتنمية المصادر الدولارية على المدى القصير وايضا على المدى البعيد.
بجانب اتخاذ قرارات استثنائية من شأنها أن تعطي مزايا تشجيعية للمصادر النظامية للدولار ، ومنها قطاع السياحة والتصدير والمصريين بالخارج.
وشدد رستم ، علي ضرورة مراجعة الدولة للإجراءات المنظمة، بما يضمن تحويل تلك الجهات للدولار للبنوك بما يحقق استفادة لجميع الأطراف.

Ads

الحد من التضخم

فالبنسبة لزيادة المعروض، استمرت الإفراجات عن السلع والمواد الخام لتعمل المصانع بكامل طاقتها لزيادة المعروض من السلع بالأسواق.
علاوة على إشعال المنافسة والمتواكبة مع تبكير افتتاح معارض أهلا رمضان في المحافظات، وطرح كميات كبيرة من السلع المخفضة بها.

يأتي ذلك إلي جانب طرح البنك الأهلى وبنك مصر لشهادات بعائد سنوي غير مسبوق قدره 25% لسحب فوائض السيولة من الأسواق وتوفير مخزن قيمة أمن للمواطنين بدلا من مجازفة المضاربة بالدولار.

والذى دفع من اشترى دولار من السوق السوداء بغرض المضاربة للتخلص منه بعد تحقيق خسائر لانخفاض سعر السوق السوداء حوالى 10 جنيهات خلال أسبوع.

وأوضح عز أن قد شهدت البنوك طوابير وتهافت على شراء الشهادات بفروع “الأهلي ومصر”، حيث تجاوزت مبيعاتها حتى مساء أمس 65 مليار جنيه.
بعد أن فتحت البنوك عددا من الفروع أثناء الإجازات، حيث قام العديد من المواطنين بتحويل الدولارات التي تم شرائها في الفترة الماضية إلى جنيه لشراء الشهادات نظرا لتوقع إنهاء طرحها في أي لحظة.
وكذا توقع انخفاض السعر إلى مستواه السابق بعد إجازات البنوك يوم الإثنين القادم وتحمل خسائر إضافية.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس